عاجل
الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزيرة التجارة والصناعة أمام الشيوخ بـ«مناقشات تعميق التصنيع المحلى»: نعمل على حل  مشاكل تأخر منح الأراضي الصناعية للمستثمرين ..الصعيد يحظى بالنسبة الأكبر من المجمعات الصناعية ومد مدة الإيجار لـ10سنوات

تحيا مصر

شهدت الجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار بهاء أبو شقة، انطلاقة المناقشة فى طلب المناقشة العامة المقدم من النائب محمد حلاوة بشأن تعميق التصنيع المحلى وتنمية الصادرات المصرية، وذلك بحضور نفين جامع، وزيرة التجارة الصناعة، والتى أكدت تشكيل لجنة من هيئة التنمية الصناعية والإدارة المحلية لحل مشاكل تأخر منح الأراضي الصناعية للمستثمرين كما أن الصعيد يحظى بالنسبة الأكبر من المجمعات الصناعية بواقع 10 من أصل 17 مجمعا.

تحيا مصر

وزيرة التجارة والصناعة أكدت أيضا مد مدة الإيجار بالمجمعات الصناعية لتصل إلى 10 سنوات بدلا من خمسة، كما أكدت أيضا وجود مهلة 6 شهور وتصل إلى 9 شهور معفاه من قيمة الإيجار  لاستيفاء اجراءات بدء النشاط بالمجمعات الصناعية.

 

 

 

 

نيفين جامع: مهلة 6 شهور وتصل إلى 9 شهور معفاه من قيمة الإيجار  لاستيفاء اجراءات بدء النشاط بالمجمعات الصناعية

كما أكدت الدكتورة نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، علي تشكيل لجنة من هيئة التنمية الصناعية والإدارة المحلية لحل كافة مشاكل تأخر منح الأراضي الصناعية للمستثمرين، مشيرة إلى أن تخصيص الأراضي واحدة من أبرز المشكلات التي تواجه المستثمرين.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار بهاء الدين أبو شقة، وكيل المجلس، أثناء مناقشة تقرير لجنة الصناعة والمشروعات الصغيرة، بشأن سياسات وزارة التجارة والصناعة لتعميق النصنيع المحلي وتنمية الصادرات المصرية.

وقالت جامع: الأولوية في منح الأراضي للمستثمرين تكون للأنشطة التي تحتاج إلى توسع، فضلا عن حاجة المستثمر إلى نشاط مكمل لنشاطه الذي يعمل فيه.

 

 

وزيرة الصناعة: الصعيد يحظى بالنسبة الأكبر من المجمعات الصناعية بواقع 10 من أصل 17 مجمعا

وأشارت وزيرة الصناعة، إلى أن المجمعات الصناعية بالعديد من المحافظات على مستوى الجمهورية بها شروط أكثر من محفزة للمستثمرين، لافتة إلى أن هناك ما يقرب من 17 مجمع صناعي على مستوى الجمهورية.

وأوضحت أنه تم طرح 7 مجمعات صناعية حتى الآن، وهنا 5 مجمعات قيد الإنشاء وقاربت على الانتهاء، لافتة إلى أن النسبة الأكبر من المجمعات الصناعية موجودة في محافظات الصعيد، مؤكدة أن الصعيد يحظى بـ10 مجمعات صناعية من أصل 17 مجمعا.

كما أعلنت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، عن عدد من الإجراءات التى قامت بها الوزراة لتشجيع الاعتماد على الصناعة الوطنية.

 

 

 

 

وقالت جامع، أن من ضمن الإجراءات التى اتخذتها الوزارة ما يتعلق بتسهيل نظام الايجار للمجمعات الصناعية، حيث تم  مد مدة الإيجار بالمجمعات الصناعية لتصل إلى 10 سنوات بدلا من خمسة سنوات.

وأضافت وزيرة التجارة والصناعة، أيضا تم منح المصنعين مهلة 6 شهور وتصل إلى 9 شهور معفاه من قيمة الإيجار  لاستيفاء اجراءات بدء النشاط بالمجمعات الصناعية 

وتابعت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، كذلك تم اتاحة توسعات فى الوحدات المخصصة بالمجمعات الصناعية بحد أقصى 8 وحدات بشرط ملائمة الدراسة الإقتصادية للتوسع.

قاطرة التنمية

ومن جانبه، استعرض  النائب محمد حلاوة، رئيس لجنة الصناعة والمشروعات الصغيرة بمجلس الشيوخ، تقرير اللجنة بشأن سياسات وزارة التجارة والصناعة لتعميق النصنيع المحلي وتنمية الصادرات المصرية، مؤكدا أن الصناعة تعد قاطرة التنمية في الدولة، مشيرا إلى أن القطاع الصناعي هو الذي يستطيع أن يستوعب العمالة.

 

 

وقال حلاوة: قضية تعميق الصناعة في الجمهورية الجديدة قضية مصيرية بالنسبة لمصر، مشددا على الحكومة تبني سياسات لتعميق الصناعة المحلية.

وأشار النائب، إلى أن تعميق الصناعة المحلية مرتبط بشكل كبير بترشيد الواردات غير الضرورية للتخفيف على موارد الدولة.

وأكد محمد حلاوة، أن تعميق الصناعة مرتبط بزيادة الصادرات المصرية، لتحقيق هدف الرئيس الوصول لـ100 مليار دولار زيادة في الصادرات.

ولفت رئيس لجنة الصناعة بمجلس الشيوخ، إلى أن الأمر لا يتوقف عند الدعم المادي ولكن فتح الأسواق وزيادة المعارض وإتاحة الفرص كاملة أمام المستثمرين.

وأكد حلاوة، أن اللجنة خلال الفترة الماضية، عقدت أكثر من 6 جلسات مناقشة بحضور وزيرة التجارة والصناعة وكافة الجهات المعنية.

تابع موقع تحيا مصر علي