عاجل
الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ألفا فدان زيادة في المساحات المنزرعة بالقمح في دمياط

ألفا فدان زيادة في
ألفا فدان زيادة في المساحات المنزرعة بالقمح في دمياط

أجرى المهندس سميح عبدالسميع، وكيل وزارة الزراعة بدمياط، اليوم الخميس، جولة لمتابعة زراعات القمح بنواحي المحافظة، للاطمئان على حالتها والتأكد من عدم وجود أية مظاهر للإصابة بالصدأ الأصفر.

تحيا مصر

 ووجه وكيل وزارة الزراعة باتباع التعليمات والتوصيات الفنية المعتمدة لزيادة معدلات الإنتاج ورفع الكفاءة الإنتاجية، مؤكدا على اهتمامه البالغ بزيادة المساحات المنزرعة بالمحاصيل الاستراتيجية والأساسية كمحصول القمح ، حيث وصلت المساحة المنزرعة إلى ٣٠١٧٠ فدانا بزيادة ٢٠٠٠ فدان عن الموسم السابق. كما تابع الزراعات الشتوية بنواحي المحافظة وذلك للإطمئان على حالتها والتأكد من عدم وجود أية مظاهر للإصابات المرضية أوالحشرية.

تكثيف أعمال المرور الميداني والتواصل مع المزارعين

كما شدد على ضرورة تكثيف أعمال المرور الميداني والتواصل مع المزارعين والوقوف على مشاكلهم والاستماع إلى مطالبهم وإيجاد الحلول المناسبة لها وتوعيتهم بكافة التوصيات والمعاملات الفنية المعتمدة. وبشأن مزرعة الإنتاج الداجني التابعة للمجلس الزراعي بكفر سعد، أكد على ضرورة تكثيف الإنتاج بكافة المشروعات التابعة للمديرية لتوفير منتجات مضمونة المصدر وذات جودة عالية وبأسعار تنافسية للمواطنين.

وبين وكيل وزارة الزراعة أن المساحات التي جرى تطوير نظم الري بها بلغت أكثر من 8000 فدان تقريبا بأنحاء المحافظة، ومن المتوقع زيادة كبيرة في تلك المساحات من خلال الدعم المقدم من الدولة. وأشار عبد السميع، إلى أن ذلك يأتى تنفيذا لتعليمات السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى والدكتورة منال عوض محافظ دمياط.ع

وأعلنت مديرية الزراعة بمحافظة دمياط أنه تم الانتهاء من زراعة 2500 فدان من محصولي الفول البلدي والكتان بكافة أنحاء المحافظة.

زراعة ألف فدان من الفول البلدي

وقال المهندس رفعت طه مدير عام الزراعة بمديرية الزراعة بدمياط، إن هذه المساحة تشمل زراعة ألف فدان من الفول البلدي، بالإضافة إلى ألف وخمسمائة فدان من الكتان والذي يستخدم في إنتاج الألياف؛ كما يتم منه استخراج الزيت الحار والذي يستخدم في الأطعمة ويقبل عليها المصريون.

وأشار إلى أن المديرية تقوم بعمل مجموعة من الندوات الإرشادية والتي تهدف إلى التوسع في زراعة الفول، باعتباره محصول استراتيجي هام بالنسبة للمصريين.

تابع موقع تحيا مصر علي