عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أوكرانيا: هناك خسائر يومية تصل لـ 68 مليون دولار منذ الحرب الروسية

تحيا مصر

كشف رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميكال عن خسائر اقتصادية فادحة تتعرض لها بلاده منذ إندلاع الحرب الروسية - الأوكرانية.

تحيا مصر

وأكد شميكال، أن هناك خسائر يومية تصل إلى 68 مليون دولار، مناشدًا الدول الأوروبية بالوقوف بجانب بلاده لتعويعض الخسائر الفادحة التي تتعرض لها بلاده.

وقال رئيس الوزراء إن بلاده ستؤمن جميع ممتلكاتها لتعويض خسائر الحرب، مشيرًا إلى أن بلاده نتطلع لاستلام أموال روسية مجمدة في الخارج.

حزمة عقوبات جديدة على روسيا

في سياق متصل، فقد فرض الاتحاد الأوروبي مجموعة من العقوبات على روسيا، وذلك على خلفية الجرائم التي وقعت في مدينة بوتشا الأوكرانية، والتي شهدت سقوط عدد من المدنيين.

وشملت العقوبات حظر استيراد الفحم من روسيا، والذي يقدر أنه سيكبد روسيا 4 مليارات يورو سنويً، وحظر كامل للمعاملات على أربعة بنوك روسية رئيسية، من بينها VTB، ثاني أكبر بنك روسي. وتمثل البنوك الأربعة المعزولة تمامًا عن الأسواق المالية في الاتحاد الأوروبي 23٪ من القطاع المصرفي الروسي.

 كما سيُفرض حظر على السفن الروسية والسفن التي تديرها روسيا من الوصول إلى موانئ الاتحاد الأوروبي، وذلك للحد من الخيارات المتاحة لروسيا للحصول على السلع الأساسية.

حظر تصدير بقيمة 10 مليارات يورو، في المناطق التي تتعرض فيها روسيا للخطر، وسيشمل هذا الحظر على سبيل المثال، أجهزة الكمبيوتر الكمومية وأشباه الموصلات المتقدمة، فضلاً عن الآلات الحساسة ومعدات النقل.

حظر استيراد جديد، بقيمة 5.5 مليار يورو، لخفض تدفق الأموال إلى روسيا وأوليغارشيين فيها، يسري على المنتجات من الخشب إلى الأسمنت، ومن المأكولات البحرية إلى المشروبات الكحولية.

حظر عام على الشركات الروسية المشاركة في عمليات المشتريات العامة في الاتحاد الأوروبي، وكذلك استبعاد كل الدعم المالي للاتحاد الأوروبي للهيئات العامة الروسية. والغرض من ذلك هو منع أي أموال ضريبية في الاتحاد الأوروبي من الذهاب إلى أي شركة روسية.

تابع موقع تحيا مصر علي