عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وفقا للحسابات الفلكية.. تعرف على موعد وقفة عيد الفطر 2022

تحيا مصر

مع بداية الثلث الثاني من شهر رمضان المبارك، بدأ الجمهور يبحث عن موعد وقفة عيد الفطر 2022، والتي بحلولها يعلن رسميا انقضاء شهر رمضان المبارك، وإعلان دخول عيد الفطر وما به من شعار اختصها الله بالمسلمين في تلك الأيام المباركة.

تحيا مصر

ويرصد تحيا مصر في السطور التالي، موعد وقفة عيد الفطر وعدد أيام إجازة العيد، والتي تهم كثير من الموظفين والعمال..

موعد وقفة عيد الفطر 2022

يتم تحديد موعد وقفة عيد الفطر رسميا عند استطلاع هلال «شوال» وإعلان إنتهاء شهر رمضان ودخول عيد الفطر المبارك، ويحدث ذلك بالتنسيق بين هيئة البحوث الفلكية، ودار الإفتاء وهيئات المساحة بكل محافظة، والتي من المقرر لها أن تكون في يوم السبت 29 رمضان.

لكن وفقًا للحسابات الفلكية، فقد رجحت هيئة البحوث الفلكية قد أن يكون شهر رمضان مكتمل 30 يومًا دون نقصان، وبالتالي فإن موعد وقفة عيد الفطر المبارك، سوف يكون يوم 30 رمضان، الموافق الأحد 1 مايو من الشهر المقبل.

إجازة عيد الفطر

من المقرر أن تمتد إجازة عيد الفطر لمدة 4 أيام،  تبدأ الإثنين 2مايو وتنتهي الخميس 5 من الشهر نفسه، وذلك للعاملين بالجهاز الإداري للدولة.

أما بالنسبة للعاملين بالقطاع الخاص، فمن المقرر أن تبدأ يوم الإثنين 2 مايو، و تنتهي يوم الأربعاء 4 من ذات الشهر.

إجازة مدفوعة الأجر

ووفقًا لقانون العمل وقانون الخدمة المدنية، فإن إجازة عيد الفطر مدفوعة الأجر، حيث نص قانون الخدمة المدنية رقم 80 لسنة 2016 على أنه يستحق الموظف إجازة بأجر كامل عن أيام عطلات الأعياد والمناسبات الرسمية التي تُحدد بقرار من رئيس مجلس الوزراء.

إلا أنه يجوز تشغيل العامل  في هذه العطلات إذا اقتضت الضرورة ذلك مع منحه أجرا مضاعفا أو إجازة عوضا عنها وتسري بالنسبة للأعياد الدينية لغير المسلمين أحكام قرار رئيس مجلس الوزراء الصادر في هذا الشأن.

وبذلك يكون للقانون  قد وضع في الاعتبار مبدأ تحقيق مصلحة العمل، وفي الوقت ذاته ألزم القانون صاحب العمل، بتعويض العامل عن الحضور في يوم الإجازات بمنحه مقابلًا ماديًا عن كل يوم بمثلي الأجر، بحسب ما يتقاضاه من الراتب الشهري له.

يشار إلى أن ميعاد إجازة عيد الفطر 2022 من المقرر أن يصدر بها قرار من قبل وزير القوى العاملة، بعد موافة رئيس مجلس الوزراء.

تابع موقع تحيا مصر علي