عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرى: نعمل على تنفيذ مشروعات متكاملة تقوم على فكرة معالجة المياه

تحيا مصر

أكد محمد غانم، المتحدث بأسم وزارة  الرى، على أنه هناك  العديد من المشروعات المتكاملة التى سوف يتم تنفيذها فى منطقة غرب الدلتا، موضحا أن تلك المشروعات سوف تعتمد على فكرة معالجة المياه من زراعة و ثروة حيوانية ومصانع تقوم على مثل هذه المصانع والمحاصيل الزراعية الناتجة عنها. 

تحيا مصر 

وأوضح محمد غانم، عبر مداخلة هاتفية فى برنامج هذا الصباح المذاع على قناة اكسترا نيوز، أن المياه المعالجة يمكن ايضا استخدامها للشرب من خلال المحطات التى تقوم وزارة الأسكان بتنفيذها، مضيفا أنه يوجد  إجراءات خاصة لعملية معالجة المياه وتجهيزها لاستخدامات الشرب وخلافه.

جهود وزارة الرى لاعادة استخدام المياه ومعالجتها

وأشاد بجهود وزارة الرى فى  إعادة استخدام المياه ومعالجتها لمواجهة التحديات المائية و لمعالجة العجز المائى وتقليل الفرق بين الموارد المحدودة المتاحة وحجم الاحتياجات الكبيرة، موضحا أن الموارد المتاحة تصل  إلى 60 مليار متر مكعب من المياه ومعظمها من مياه نهر النيل مقابل احتياجات تصل  إلى 114 مليار متر مكعب من المياه

وأشار إلى أن الفارق بين الموارد والاحتياجات يقدر بحوالى 54 متر مكعب، موضحا أنه يتم تعويض حوالى 20 مليار من هذا الفارق من خلال  إعادة استخدام المياه ومعالجتها مرة اخرى، بالأضافة  إلى تعويض حوالى 34 مليار من خلال استيراد محاصيل من الخارج تروى فى الخارج.

وأكد محمد غانم على أن الوزارة تعمل من أجل زيادة اعتمادها على عملية  إعادة استخدام المياه ومعالجتها لتقليل العجز المائى، مؤكدا على أن الزيادة السكانية هى عامل رئيسى فى زيادة الاحتياجات المطلوبة من المياه واحتياجات الشرب.

مشروعات معالجة المياه

أوضح أن الهدف الرئيس من مشروعات معالجة المياه هو استخدام المياه فى الزراعة وعملية استصلاح الأراضى الزراعية، مضيفا أنه يمكن استخدام هذه المياه لاحتياجات الشرب من خلال عمليات المعالجة التى تقوم بيها وزارة الأسكان بإجراءاءت مخصصة لمعالجة هذه المياه وتجهيزها لأن تكون صالحة لاستخدامات الشرب.

وأكد  محمد غانم  على أن مشروعات معالحة المياه يتم استخدامها لزيادة الأمن الغذائى فى الدولة المصرية، بالأضافة  إلى مواجهة التصحر الناتج عن التغييرات المناخية من خلال تلك المشروعات.

تابع موقع تحيا مصر علي