عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تحتفل به الكنيسة اليوم.. ما لا تعرفه عن أحد السعف 2022

تحيا مصر

تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذوكسية  اليوم الأحد الموافق 17 أبريل ب" أحد السعف" أو أحد الشعانيين، ويعد أحد الشعانيين هو بداية الاسبوع المقدس لدى الأقباط أو ما يعرف "بأسبوع الألأم" ويعد أحد السعف أو أحد الشعانيين هو الأحد الأخير فى الصوم الكبير والذى كان قد بدء منذ يوم 28 فبراير الماضى وهو عبارة عن 55 يوم صيام.

احتفالية أحد السعف اليوم الأحد

وشهدت الكنائس القبطية الأرثوذوكسية صباح اليوم الأحد القداس الألهى ب"احد الشعانيين، وكان البابا تواضروس الثانى  بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية قد ترأس هذا القداس فى الكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية، وأشار البابا تواضروس الثانى خلال عظته فى القداس الالهى إلى  أن يوم أحد السعف هو يوم مميز للغاية للأقباط وللكنيسة القبطية الأرثوذوكسية ، وذلك لكونه يتضمن 3 مظاهر فريدة .

وأوضح البابا تواضروس الثاتى أن ال3 مظاهر الفريدة المجتمعة فى يوم أحد السعف هم عبارة عن  دورة السعف والتى تحدث فى صباح اليوم الباكر والقراءة من الأربع أناجيل أثناء قداس "احد السعف"، بالأضافة إلى  طقس الجناز العام.

أحد السعف أو أحد الشعانيين

يعد يوم أحد السعف أو ما يطلق عليه "احد الشعانيين"  هو يوم مميز لدى الأقباط، وذلك لأن هذا اليوم هو تذكار دخول السيد المسيح مدينة أورشليم و وقاموا أهالى المدينة فى هذا اليوم بأستقال السيد المسيح بالسعف والزيتون، ويأتى أحد السعف فى بداية أسبوع الألأم وينتهى هذا الاسبوع بسبت الفرح ليلة عيد القيامة المجيد.

وتتزين الكنائس القبطية الأرثوذكسية فى يوم أحد السعف بأشجار السعف والزيتون ومن التقاليد فى هذا اليوم أن يقوموا الأقباط بشراء السعف وتشكيلوا بأشكال مختلفة، وينتهى قداس أحد السعف بصلاة الجنازة حزنا على الألأم السيد المسيح، ومن ثم يبدأ أسبوع الألأم وهو من أقدس أيام السنة لدى الأقباط.

احتفالية جمعة ختام الصوم الجمعة الماضية (15 أبريل)

وكانت قد أحتفلت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية يوم الجمعة الماضية الموافقة 15 أبريل بجمعة ختام الصوم، وكان قد ترأس البابا تواضروس الثانى صلوات جمعة ختام الصوم، وذلك فى دير القديس الأنبا بيشوي بوادي النطرون.

تابع موقع تحيا مصر علي