عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ترتيب مصر في مؤشر القوة العسكرية ٢٠٢٢.. المؤشرات والتطور والجهود الحكومية

تحيا مصر

أصدر موقع جلوبال فاير باور، وهو المتخصص في قياس القدرات العسكرية عالميا، تصنيفه السنوي للجيوش الوطنية على مستوى العالم للعام 2022، والذي يضم 140 دولة، ووفقا للتصنيف استطاعت مصر أن تحقق نجاحا كبيرا مسجلة صعودا عن العام الماضي، إذ قفز تصنيف الجيش المصري من المركز الثالث عشر على المستوى العالمي إلى المركز الثاني عشر، كما أصبحت مصر الأولى عربيا وإفريقيا وشرق أوسطيا، وبهذا تكون مصر قد استطاعت أن تتفوق على جيوش كبيرة في العالم، ومنها الجيش التركي والإيراني والإسرائيلي، مما يؤكد تفوق وقوة مصر عسكريا، وقدرتها على تطوير أسلحتها للمنافسة مع أقوى الجيوش في العالم.

تحيا مصر 

 

 

ويتناول هذا التقرير عرضا لأبعاد ومؤشرات تقرير موقع جلوبال فاير باور لسنة 2022، ومستوى تطور الجيش المصرى وفقا للتصنيف، والجهود الحكومية المبذولة للوصول إلى هذا المركز المتطور.

أولا: تقرير جلوبال فاير باور لعام 2022 (الأبعاد والمؤشرات):

ويقدم تقرير موقع جلوبال فاير باور، والذي يصدر بشكل سنوي منذ عام 2006، عرضا تحليليا للبيانات المتعلقة بـ140 قوة عسكرية حول العالم، ويقيم القدرة المحتملة لكل دولة على شن الحرب عبر البر والبحر والجو؛ استنادا لوسائل القوة التقليدية بداية من القوة البشرية إلى المعدات والتمويل، في حين لا تحسب القوة النووية في هذا التصنيف.

وتنقسم مؤشرات قياس القوة العسكرية للدولة إلى عدة أقسام رئيسة، وهي:

 

 

* مؤشر القوة العاملة: والذي يضم إجمالي تعداد السكان والقوى العاملة للدولة، كذلك من هم لائقون للخدمة، وعدد العاملين بالقوات المسلحة من ضباط ومدنيين، بالإضافة إلى من يبلغون سن التجنيد سنويا.

مؤشر القوة الجوية: والذي يضم إجمالي الطائرات المقاتلة والطائرات الهجومية الحديثة، كذلك المروحيات النمطية والهجومية، إلى جانب طائرات الشحن العسكري والمدربين وطائرات المهام الخاصة.

* مؤشر القوة البحرية: والذي يشمل إجمالي القطع البحرية بين حاملات الطائرات والمروحيات، والطرادات والفرقاطات والمدمرات، كذلك الغواصات وكاسحات الألغام البحرية، إلى جانب وحدات الدوريات والتأمين.

 

 

• مؤشر القوة البرية: والذي يشمل الدبابات والعربات المدرعة، كذلك المدفعية بأنواعها، والمنظومات الدفاعية والصاروخية.

* مؤشر القدرات المالية: والذي يضم موازنة القوات المسلحة، والدين الخارجي، واحتياطي النقد الأجنبي والذهب، كذلك إجمالي القوة الشرائية لديها.

 

 

• مؤشر الموارد الطبيعية: والذي يركز على قطاع النفط كالاحتياطي المثبت لدى الدولة، وكمية الإنتاج والاستهلاك النفطي بها.

 

 

*مؤشر القدرات اللوجستية: والذي يشمل إجمالي القوة العاملة والمرافئ القابلة للاستخدام كالمطارات والموانئ ومحطات التبادل، والسكك الحديدية وشبكات الطرق والنقل، كذلك قوة قطاع النقل البحري والنهري التجاري.

 

 

* مؤشر الحالة الجغرافية: والذي يتضمن مساحة إقليم الدولة، وحدودها البرية والبحرية، فضلا عن الممرات المائية الصالحة للاستخدام.

تابع موقع تحيا مصر علي