عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

كيف يسهم اتفاق تمويل التحول المستدام للموائمة الزراعية في تحسين دخول أصحاب الحيازات الصغيرة؟

تحيا مصر

وافق مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس المجلس، على  قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 140 لسنة 2022 بشأن الموافقة على اتفاق تمويل التحول المستدام للمواءمة الزراعية في صعيد مصر (ستار) بين جمهورية مصر العربية والصندوق الدولي للتنمية الزراعية، الموقع في روما بتاريخ 28/1/2022 وفي القاهرة بتاريخ 9/2/2022.

تحيا مصر

التنمية الزراعية بالصعيد

وكان قد استعرض النائب هشام الحصرى رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، تقرير اللجنة بشأن الاتفاق، مؤكدا أهميته فى التنمية الزراعية بالصعيد.

وخلال المناقشة طالب حسام المندوه، بضرورة أن تضع الحكومة فى اعتبارها التقييم المستمر لمدى التغيير والتطور الذى يحدث نتيجة مثل تلك الاتفاقيات والقروض وتحقيق الهدف منها، مشددا على أهمية وجود تقرير سني للعرض على المجلس حتى يتمكن البرلمان من أداء دوره الرقابي أيضا.

وأيده فى ذلك  النائب مجدى ملك عضو مجلس النواب، الذى أكد أن الجهاز الإدارى بالدولة غير مؤهل لتحقيق الهدف الحقيقى من اتفاقيات المنح والقروض الموقعة بين مصر وجهات خارجية. وطالب الحكومة بالاهتمام بعلم ادارة المنح والقروض لتعظيم الاستفادة منها.  

تمويل التحول المستدام للموائمة الزراعية في صعيد مصر 

ويهدف الاتفاق الذي وافق عليه البرلمان، إلى تحسين مستويات معيشة الفئات المستهدفة فى مناطق تنفيذ برنامج التحول المستدام للموائمة الزراعية فى صعيد مصر (ستار) بمحافظات (المنيا – أسيوط – سوهاج)، ودعم قدراتهم على مواجهة ندرة المياه ومخاطر المناخ مستقبالأ. 

كما يهدف البرنامج إلى رفع كفاءة الأداء الزراعى، وخلق بيئة زراعية مستدامة، وتحسين دخول أصحاب الحيازات الصغيرة، والأسر الصغيرة التى ال تملك أراضى من خلال تحسين الروابط التسويقية والتكثيف الزراعى المستدام، وتنمية الأعمال الريفية الصغيرة، والسياسات والاستراتيجيات الشاملة، والاستفادة من إمكانيات النساء والشباب كموارد غير مستغلة وخلق فرص عمل لهم وتعزيز ربحيتهم.

رأى اللجنة المشتركة

يعد الاتفاق أحد محاور تنفيذ برنامج التحول المستدام لزيادة الإنتاجية الزراعية، وتحسين مستويات المعيشة، وتنويع مصادر الدخول، ودعم أصحاب الحيازات الصغيرة، وتمكين النساء والشباب من خلال مشاركتهم في تنفيذ محاور البرنامج بمحافظات ( المنيا- أسيوط – سوهاج ).

وبناء على ما سبق تؤيد اللجنة المشتركة الاتفاق المعروض ودعم الصندوق الدولى للتنمية الزراعية آلليات برنامج التنمية المستدامة 2030 لتحسين مستويات المعيشة فى المجتمعات الريفية .   

تابع موقع تحيا مصر علي