عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مرافعة النيابة العامة كلمة السر فى إعدام قاتل كاهن الإسكندرية

تحيا مصر

قامت محكمة جنايات الإسكندرية، اليوم الأربعاء، بإحالة أوراق المتهم نهرو عبد المنعم، قاتل كاهن الإسكندرية القمص إرسانيوس وديد، إلى فضيلة المفتي، لأخذ الرأي الشرعي في إعدامه، وقامت بتحديد جلسة 11 يونيو المقبل للنطق بالحكم.

تحيا مصر

ووقوفًا على تفاصيل الحكم ومرافعة النيابة ووكلاء المجني عليه، قام موقع تحيا مصر بإجراء بث مباشر مع محامي المجني عليه القمص إرسانيوس وديد، والتي كان لها دور كبير انتهى بإحالة أوراق المتهم نهرو إلى المفتي.

وقال وكلاء محامي المجني عليه إن مرافعة النيابة كانت تاريخية، وإنضمامها إلى تعديل القيد والوصف إلى قتل عمل مع سبق الإصرار والترصد، وهو ما مهد الطريق للمحكمة – وهي صاحبة الحق الأصيل – في إصدار حكمها بالإعدام على المتهم.

وأشار وكلاء المجني عليه أن دفاع المتهم نهرو عبد المنعم كان كان بعيد كل البعد عن قانونية مدى الدفوع، سواء كان الدفع أن الضرب أفضى إلى موت، وده مستحيل لأنه مفيش رد فعل أو تشاجر من قبل المجني عليه.

وحول معاناة المتهم من خلل عقلي، قال المحامون إن الأوراق أثبتت أن المتهم كان على دراية كاملة، وقد طلبت هيئة الدفاع عن المتهم بالكشف عن سلامة قواه العقلية، إلا أن الأوراق لم تثبت هذا الأمر.

وقال وكلاء المجني عليه، إن حق القمص إرسانيوس وديد، رجعله بقرار المحكمة، وكان هناك فرحة عارمة، وبعد تحقق العدالة، كانت أخته تبكي من فرط الفرحة، مضيفًا: "فرحتنا لا توصف بإحالة أوراق المتهم للمفتي.. الحكم أثلج صدورنا..".

وأشاروا إلى أن الحكم يعتبر من أسرع الأحكام التي صدرت في مثل تلك القضايا، فهو أسرع حكم على مستوى كافة الوقائع.

مرافعة النيابة

وكانت ثاني جلسات محاكمة المتهم بقتل كاهن الإسكندرية القمص أرسانيوس وديد ، قد شهدت كواليس جديدة ، وتم مرافعة النيابة قائلا: إن المتهم صارعلى نهج الشيطان بانضمامه إلى الجماعات المتشددة المتطرفة ، واعتقل 3 مرات لانضمامه لتلك الجماعات التي لها سجل حافل بالعنف والإجرام. القمص أرسانيوس وديد وقاطع المتهم وكيل النائب العام خلال المرافعة، قائلا : " والله كذب، ، ولست بمتطرف.. أنا هدافع عن نفسي"، ما استدعى تدخل هيئة المحكمة لإيقاف المتهم عن مقاطعة النيابة.

وأضاف ممثل النيابة العامة ، أن المتهم ظل يردد آية إن الله يدافع عن الذين آمنوا، ولكننا نقول له إنه يعتدي على حق الله وشرع الله، وإن الله يدافع عن المظلوم ممن ظلمه ، مضيفا: نحمد الله على ضبط هذه الآفة وقت ارتكاب الجريمة وبيده السكينة ملطخة بالدماء، لأن من مثله خطر على المجتمع..

  وأشار ممثل النيابة، أن المتهم خالف شرع الله وقتل النفس التي حرم الله قتلها، وحينها قاطعه المتهم بأنه لم يخالف شرع الله وأنه لم يُكفر مسلمًا، بعدها استكمل ممثل النيابة مرافعته أن المتهم كان منضم لجماعة تكفر المسلمين، وأنه ارتكب جريمته بدافع عدواني.  

تابع موقع تحيا مصر علي