عاجل
الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«دراسة اقتصاديات صناعة وحل أزمة الأسمدة الكيماوية في مصر»علي طاولة زراعة الشيوخ اليوم

تحيا مصر

تعقد لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ برئاسة المهندس عبدالسلام الجبلي، اجتماعا اليوم الإثنين، لمناقشة ودراسة تقرير اللجنة المعد بشأن "دراسة اقتصاديات صناعة وحل أزمة الأسمدة الكيماوية في مصر، وذلك بالاشتراك مع لجنة الطاقة والبيئة والقوي العاملة، ويعقد الاجتماع بحضور ممثلي الحكومة.

تحيا مصر 

تقنين ملكية الأراضي الزراعية بالهيئة العامة لمشروعات التعمير

وكانت قد ناقشت لجنة الزراعة الري واستصلاح الأراضي بمجلس الشيوخ، خلال اجتماعها  مساء أمس الأحد، برئاسة النائب عبد السلام الجبلي، طلب المناقشة العامة المحال من الجلسة العامة بشأن تقنين ملكية الأراضي الزراعية بالهيئة العامة لمشروعات التعمير و التنمية الزراعية وتسهيل تسجيلها من خلال الهيئة وسرعة إنهاء جميع الموافقات اللازمة من جميع الجهات"الشباك الواحد"،  تمهيدا لإعداد تقرير بشأنه لعرضه على المجلس.

وأكد الجبلى، أن الهدف من المناقشة، هو التوصل لحلول جذرية لتلك المشكلات التي تواجه المزارعين والمستثمرين فى القطاع الزراعى، في تقنين ملكية الأراضى الزراعية بالهيئة، مشيرا طول الإجراءات وتشابكها. 

تفعيل نظام الشباك الواحد

وأوضح رئيس لجنة الزراعة بمجلس الشيوخ، أهمية تفعيل نظام الشباك الواحد، لتتولى الهيئة العامة لمشروعات التعمير مسئولية التواصل مع كافة الجهات الأخرى للحصول على الموافقات اللازمة لانهاء إجراءات التقنين وحصول المواطن على عقد الملكية من الهيئة، وذلك أسوة بهيئة التنمية الصناعية التي تتولى كل شيء مع الجهات الأخرى نيابة عن المصنعين في مجال الصناعة. 

و طالب الجبلى، بإجراءات واضحة لتقنين وضع واضعي اليد، حيث من حقهم تقنين أوضاعهم وتمتعهم بالاستقرار على أرضهم. 

وأكد رئيس لجنة الزراعة بمجلس الشيوخ، أن القضاء على إشكاليات تقنين الأراضي الزراعي يساهم في تحصيل مليارات الجنيهات لصالح الخزانة العامة لللدولة.

وشدد الجبلى، على أهمية وجود جدول زمنى للإجراءات المطلوبة، قائلا :" نحن في ظروف صعبة، ونسابق الزمن لاستصلاح الأراضى، بهدف التوسع الزراعى وزيادة الإنتاج لمواجهة التحديات الحالية"، مشيرا أن في حالات الأزمات يكون من المهم أن يكون التحرك سريع وبأسلوب مختلف، لأن الوقت له ثمن. 

تابع موقع تحيا مصر علي