عاجل
الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

المحميات الطبيعية

تحيا مصر

شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي ،مناقشات واسعة حول الإشكاليات التى يواجهها ملف البيئة فى مصر، لاسيما  فى ظل استعدادات مصر لاستضافة مؤتمر المناخ، وجاءت من بين هذه المشكلات مشكلة عدم الاستغلال الأمثل للمحميات الطبيعية.

تحيا مصر

النائب محمود أبو الخير يواجه وزيرة البيئة بأزمات المحميات الطبيعية غير المستغلة

وفي هذا الصدد، قال النائب محمود أبو الخير، وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب:عندنا محميات لم يتم استغلالها وهناك محمية فى سوهاج لم يتم استغلالها وموجودة فى وسط النيل بنحو ١٥٠ فدان ويمكن استغلالها فى دعم السياحة الداخلية.

وشدد النائب محمود أبو الخير :عندنا كنز اسمه المحميات الطبيعية ولم يتم استغلاله لتحقيق مصدر إضافى الدخل  القومي.

ضياء داود يواجه وزيرة البيئة بأزمات تلوث بحيرة المنزلة ونفوق الأسماك

و واجه النائب ضياء الدين داود، عضو اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب، وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، بالأنشطة الملوثة والمخالفة للبيئة التي تحدث فى بحيرة المنزلة، مشيرا إلى أن صرف  المنطقة الحرة الصناعية على القناة الملاحية، مما يترتب عليه المد والجزر ودخول أنشطة ملوثة للبيئة المحلية بالبحيرة، ويترتب عليه نفوق الأسماك، فضلا عن اهدار قيم اقتصادية، حيث تم صرف 10 الملاييين لتوفيره للسوق المحلي، موضحا انه عندما تستدعي كليات العلوم للتحليل تتضح تثبت وجود مواد كيميائية مسرطنة.

وأوضح النائب ضياء داود، أن النشاط المخالف  للبيئة لازال للبيئة وتلوثها مازال مستمرا، من خلال ووجود محارق فى محيط البيئة، إضافة إلى عدم وجود محطة لتدوير القمامة، وبالرغم من وجود مجمع بتروكيماويات، تم اقامة مدافن صحية للقمامة.

النائبة رشا رمضان تواجه وزيرة البيئة بأزمات التعديات على المحميات الطبيعية وخطة السياحة البيئية

و واجهت النائبة رشا رمضان، وكيل لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب،  وزيرة البيئة الدكتورة  ياسمين فؤاد،  بأزمات التعديات على المحميات الطبيعية، لافتة إلي أنه آخر بيان أعلنته  في هذا الموضوع كان عن وجود 30 محمية في مصر وتمثل حوالي 15% من مساحة مصر الكلية، إلا أن المستغل فعليا يمثل نحو 13 أو 14 محمية.

وتسائلت وكيل لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، عن  خطة وزارة البيئة لحماية هذا المحميات في ظل التعديات عليها، كما تسائلت عن خطة الوزارة للاستغلال  الاقتصادي الأمثل لهذه المحميات والمتثملىة في السياحة البيئية.

النائبة آيه فوزى فتى تواجه وزيرة البيئة بأزمات السياحة البيئية فى مصر

و تسائلت النائبة آية فوزي فتى، عضو مجلس النواب، عن آليات وزارة البيئة لمواجهة تلوث الهواء التي تتجاوز المعايير والنسب العالمية، كما تسائلت عن السياحة البيئية وتعظيم الاستفادة من المحميات الطييعية.

 وأضافت فتي:"أثناء مناقشة الموازنة وجدنا عجز يمول من الخزانة العامة على الوزارة استغلال الموارد بشكل أمثل". 

وأوضحت عضو مجلس النواب، أن مؤتمر المناخ شريحة كبيرة من المواطنين لا تعلم عنه شيئًا، مؤكدة أنه فرصة للعمل على زيادة الوعي البيئي.

تابع موقع تحيا مصر علي