عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«البرلمان يكشر عن أنيابه» .. بكري يهاجم وزير قطاع الأعمال ووصلة انتقاد جماعية لأداء وزارة البيئة

تحيا مصر

جلسة رقابية بامتياز واتهامات قوية لوزير قطاع الأعمال تستدعي رد رسمي حكومي خلال 24 ساعة

النواب ينقلون معاناة الشارع المصري مع وزارة البيئة ويكشفون عن سرقة معدات الوزارة  

واصل أعضاء مجلس النواب تأدية الأدوار التاريخية التي تليق بعصور الجمهورية الجديدة، والعهد الذي يقود فيه الرئيس عبدالفتاح السيسي الدولة المصرية لتصبح دولة مؤسسات قوية، تقوم فيها الكيانات العريقة كمجلس النواب المصري بالأدوار المنوطة به على كافة المستويات التشريعية والرقابية والخدمية.

ويرصد تحيا مصر في تقريره التالي، حالة من الشد والجذب والسجال مابين النواب والحكومة، داخل ساحة من العمل البرلماني الراقي، الذي يستهدف من خلاله النواب نقل مشكلات الشارع إلى أعلى قمم التمثيل الحكومي التنفيذي، في حضور الوزراء المعنيين بالملفات الخدمية والمتعلقة بصحة المصريين كوزيرة البيئة، بخلاف محاسبة وزير قطاع الأعمال والرد  من خلاله بشكل رسمي على انتقادات النواب.

حراك برلماني على إثر انتقادات لوزير قطاع الأعمال

حالة من السجال بين الحكومة وأعضاء مجلس النواب جاءت بشكل نموذجي اليوم، لتعكس الطريقة التي تتحرك فيها الملفات داخل واحدة من أعرق المؤسسات البرلمانية في منطقة الشرق الأوسط، حيث كشف المستشار علاء الدين فؤاد، وزير شئون المجالس النيابية، أنه سيتم الرد بتقرير مفصل بشأن أزمة شركة الكوك خلال 24 ساعة.

 

والرد الحكومي جاء على قيام أعضاء النواب بأدوارهم على أكمل وجه، حيث جاءت تصريحات الوزير تعقيبا على هجوم مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، على وزير قطاع الأعمال العام، بسبب قيام الأخير بمواصلة التصريحات بشأن تصفية بعض الشركات، على الرغم من تحقيق مكاسب، وآخرها شركة الكوك.

ووسط حالة تركيز جماعي من عموم النواب، أشار بكري، إلى أنه منذ 3 أشهر تقدمت بطلب إحاطة بشأن شركة الكوك، وتم مناقشته، وتم المطالبة بحضور رئيس الشركة، إلا أن الحكومة لم تعمل بالتوصيات، بالرغم من المفترض أنها تحترم مجلس النواب، ليواصل: الوزير زي ما ضحك علينا وتم تصفية شركة الحديد والصلب بزعم أنها خاسرة، عايز يبيع شركة الكوك بنفس الحجة، مشيرا إلى أن الشركة حققت مكاسب مؤخرا بما قيمته 114 مليون جنيه، كما تم سداد 25 مليون جنيه لشركة الغاز، وأكد عضو مجلس النواب، أن شركة الكوك لو تم تشغيلها على النحو الأمثل كان من المتوقع أن تحقق مكاسب 250 مليون جنيه، موجها كلامه لوزير قطاع الأعمال العام: "ليه بتخربوا وتدمروا البلد".

ثاني الجولات الرقابية مع وزيرة البيئة بعد وزير قطاع الأعمال

لم تكد تهدأ عواصف النقد بحق وزير قطاع الأعمال، حتى بدأ النواب على الفور ودون تضييع الوقت، جولة جديدة من المواجهات الرقابية مع وزيرة البيئة ياسمين فؤاد، حيث شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، هجوما حادا على وزارة البيئة بسبب تلوث نهر النيل ، وعدم الاهتمام باهداف الوزارة المتمثلة فى التنمية المستدامة.

 

الوقائع التي ساقها النواب في مواجهة وزيرة البيئة، جاءت مدعومة بالمستندات حيث قالت النائبة ألفت المزلاوى، خلال كلمتها  فى الجلسة العامة لمجلس النواب، لمناقشة عدد من طلبات الاحاطة بحضور الدكتورة ياسيمن فؤاد وزيرة البيئة، أن الوزارة تحولت من تحقيق التنمية المستدامة  إلى خراب مستدام ، لافتة إلى أن لوزيرة تطالب بزيادة موازنة الوزارة لسداد الغرامات الموقعة ضد الوزارة بسبب المخالفات .

ووجهت المزلاوي تساؤلا لوزير البيئة عن سرقة عدد من   مهمات فرع البيئة فى نطاق  القاهرة الكبري  ، قائلة :ما هى الاجراءات التى اتخذتها الوزارة تجاه سرقة 386 فرن و4 أجهزة كمبيوتر خاصة أن لديها مستندات تثبت ذلك، مشيرة  إلى أن الوازرة اتخذت إجراءات تعسفية بغلق عدد من مصانع الأسمنت.

وتنوعت الاتهامات التي تم توجيهها إلى وزيرة البيئة، فسألها النواب عن سبب اختفاء الأشجار، وعن ارتفاع تلال القمامة، وسبب زيادة الانبعاثات، والمصادر التي تم فيها صرف وإنفاق القروض التي حصلت عليها الوزارة لتحسين جودة الهواء في القاهرة الكبرى، قبل أن تتولى الوزيرة الرد التفصيلي على النواب.

اتفاقيات تنموية لإحداث نهضة كبرى في مقدرات الدولة المصرية

كعادة نواب البرلمان في وجود المستشار دكتور حنفي جبالي، كثف النواب جهودهم حتى اللحظات الأخيرة، فلم تنتهي الجلسة إلا عقب إقرار مجموعة من الاتفاقيات والقروض التنموية، والتي جاءت على فترات وتيسيرات تكاد تنعدم معها أية فوائد، وذلك من أجل تحديث سكك حديد مصر الأقصر والسد العالي.

 

 

كما تواصلت جهود النواب لاستعراض أهمية الموافقة على قرض مع بنك الاستثمار الأوروبي لتحديث خط سكك حديد طنطا، وسط تأكيدات من عموم النواب على أهمية استشعار المواطن بأهمية حركات التحديث والتطوير التي تجري على قد وساق في عموم البلاد.

تابع موقع تحيا مصر علي