عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«فينك ياوزيرة البيئة..محدش يعرفك..وقازورات المصارف بتموت الناس»..جلسة رقابية ساخنة بالبرلمان لمواجهة ياسمين فؤاد.. والوزيرة ترد«عندكم حق مش هننكر .. ومحتاجين نتعاون» «فيديو وصور»

تحيا مصر

شهدت الجلسة العامة للبرلمان برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، الاثنين مواصلة للأداء الرقابى للنواب على حكومة المهندس مصطفى مدبولى، حيث الاستماع لبيانات عاجلة من النائب مصطفى بكرى بشأن شركة الكوك والتأكيد على أن وزير قطاع الأعمال يواصل تخريب قطاع الأعمال بالتصفية، وهو الأرم الذى عقب عليه وزير شئون مجلس النواب، بأنه سيتم إخطار المجلس بتقرير كامل عن هذه الأزمة خلال 24ساعة .

تحيا مصر

 

وتضمنت البيانات أيضا رئيس الهيئة البرلمانية لحزب النور،النائب أحمد خليل، بشأن الإساءة الهندية للرسول محمد صلى الله وعليه وسلم، واستنكر خير الله فى بيانه بالجلسة العامة للمجلس، التطاول الصادر من مسئول الحزب الحاكم فى الهند تجاه النبى محمد ص.وقال خيرالله، روحى وأهلى وأبنائى وعمرى ومالى وماملكت يدى فداء رسول الله، متابعا،  نصرة النبى ص واجب علينا.

وأضاف،  هذا الإجرام فى حق النبى لانقبله ، وعلى كل مسلم فعل ما يستطيع تجاه هذا الإجرام الهندى.وكان المتحدث الرسمي باسم حزب بهاراتيا جاناتا الحاكم في الهند، كتب  تغريدة  مسيئة للنبى محمد ص على حسابه الرسمي بتويتر ، أثارت غضب الملايين من المسلمين حول العالم.

مستقبل وطن وقادرون بإختلاف

 

 

عقب الانتهاء من ذلك أعلن المجلس تلقيه رسالتين من المستشار رئيس مجلس الشيوخ بشأن ما انتهى إليه رأي مجلس الشيوخ بالموافقة على مشروع القانون المقدم من الحكومة بإصدار قانون التأمين الموحد، ومشروع القانون المقدم من النائب أشرف رشاد الشريف وآخرين (أكثر من عُشر عدد أعضاء مجلس النواب)، بتعديل بعض أحكام القانون رقم 200 لسنة 2020 بإصدار قانون إنشاء صندوق دعم الأشخاص ذوي الإعاقة.

مواجهة حامية مع وزيرة البيئة ياسمين فؤاد«وزارة الخراب المستدام»

الجلسة شهدت نظر نحو 60 أداة رقابية ما بين طلبات إحاطة وطلبات مناقشة عامة وأسئلة، تضمنت انتقادات حادة للدكتور ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة بشأن ضعف الأداء وعدم الوجود الحقيقى بالشارع المصرى وخاصة محافظات الصعيد، بجانب عدم وجود رؤية أو استراتيجية واضحة لحماية المحميات الطبيعية، وأيضا السياحة البيئية المهملة، بجانب الإهمال الشديد فى تطهير المصارف التى أصبحت مصدر رئيسى للأمراض والأوبئة بمختلف محافظات مصر.

 

الانتقادات طالت الوزيرة بشأن دراسات تقييم الأثر البيئى التى تعقب إصدار التراخيص الصناعية، مؤكدين على أنها تحصل على توقيتات ورسوم كبيرة رغم أن الترخيص يصدر فى  إسبوع، متسائلين أيضا عن دورها فى حماية الانسانية من الإعتداءات البيئة التى يتعرضون لها فى ضوء الاستعداد لمؤتمر المناخ.

أزمات وتعديات المحميات الطبيعية

وجهت النائبة رشا رمضان، وكيل لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب،  وزيرة البيئة الدكتورة  ياسمين فؤاد، بسؤال حول  عن  خطة وزارة البيئة لحماية   المحميات الطبيعية في ظل التعديات عليها، كما تسائلت عن خطة الوزارة للاستغلال  الاقتصادي الأمثل لهذه المحميات والمتثملىة في السياحة البيئية، مشيرة إلى أن هناك العديد من أزمات التعديات على المحميات الطبيعية، لافتة إلي أنه آخر بيان أعلنته  في هذا الموضوع كان عن وجود 30 محمية في مصر وتمثل حوالي 15% من مساحة مصر الكلية، إلا أن المستغل فعليا يمثل نحو 13 أو 14 محمية.

 

النائب عبد المنعم إمام: لا جديد يذكر مع وزيرة البيئة

وقال عبد المنعم إمام، أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب:  الوزارة غير موجودة غلى الأرض لا  تفعل شئ.وقال عضو البرلمان: حاولت أكون موضوعي بحثت على الصفحة الرسمية لوزارة البيئة على مدار 3 شهور ، يوجد 116 منشور منهم 100 منشور ندوات وفعاليات، و 15 فقط شغل وحملات على الأرض.

 

 وأشار النائب إلى نجاح جنوب إفريقيا في الحصول على منح تقدر بنحو 8.5 مليار دولار لدعم الدولة لمواجهة الاحتباس الحراري، وقال "هذا في الوقت الذي لا تتلقى فيه وزارة البيسئىة شئ يناسب التردي في البيئة"، لافتًا إلى الضرر الواقع على مصر من الاحتباس الحراري. وأوضح أنه تلقي الوزارة 70 مليون دولار دعم من البنك الاوربي موجه لاربع محافظات وقال "مافيش أي حاجة تغيرت على الأرض والنتيجة، لافتًا إلى إنفاق ملايين على مرتبات ومكافأت مستشارين.

النائب محمود أبو الخير«معرفشى وزيرة البيئة اسمها إيه»

فيما قال النائب محمود أبو الخير، وكيل لجنة الصحة: "أنا داخل الجلسة بسأل عن اسم الوزيرة"، معتبرًا أن النواب والمواطنين لا يعرفون الوزيرة، متابعا: الوزراء محتاجين ينزلوا الشارع بدل المكاتب وانتقد أبو الخير أداء الوزارة، قائلا: "أيضًا لا يوجد حلول وأفكار خارج الصندوق، عندنا محميات كنز لا يتم استغلاله".  وأشار إلى محمية طبيعية في محافظة سوهاج، وقال "الوزيرة تعرفها أم لا؟ا 150 فدان لم يتم استغلالهم".

النائبة آية فوزى فتى وزيادة الوعى البيئ

و تسائلت النائبة آية فوزي فتى، عن آليات الوزارة لتلوث الهواء التي تتجاوز المعايير والنسب العالمية، كما تسائلت عن السياحة البيئية وتعظيم الاستفادة من المحميات الطييعية، وقالت "أثناء مناقشة الموازنة وجدنا عجز يمول من الخزانة العامة على الوزارة استغلال الموارد بشكل أمثل".  وأوضحت فتى أن مؤتمر المناخ شريحة كبيرة من المواطنين لا تعلم عنه شيئًا، مؤكدة أنه فرصة للعمل على زيادة الوعي البيئي.

النائب عمرو القطامى ومصرف أبو عوض وأمراض الهرم

وجه النائب عمرو القطامى، عضو مجلس النواب، سؤالا لـ د. ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، بالجلسة العامة للبرلمان بشأن دور جهاز تنظيم المخلفات خاصة أنه بالرغم من إصدار القانون الخاص به  رقم 202 لسنة 2020، وتصديق الرئيس عبد الفتاح السيسى عليه فى أكتوبر 2020ولائحته التنفيذية لم نلمس له دور حقيقى على أرض الواقع حتى الآن مؤكدا على أنه سبق وأن آثار أزمات القمامة بمنطقة الهرم وتم حل معظم هذه الأزمات ، ولكن لا نزال بحاجة لجهود أكبر.

 

 

وتطرق بحديثه إلى أزمة مصرف أبو عوض بكفر المنفى  مؤكدا على أنه لا يزال يمثل إشكالية كبيرة، وبجواره نحو 3آلاف أسرة يعانون منه، مستشهدا بعدد من الصور التى تم إلتقاطها له بوضعيته الأخيرة وإمتلاءه القمامة والقازورات، مشيرا إلى أن هذه المشاهد مصدر  للأمراض ورغم أنه سبق وتم تطهيره إلا أن الواقع الحالى مسيئ جدا قائلا:" أكثر من 2كيلوا قمامة وقازورات مصدر للأمراض".

ولفت إلى أن منطقة كفر المنفى تبعد عن الأهرامات بمسافة 2كيلو وكما هو معروف الهرم هى أرض الحضارة وبها الأهرامات وأبو الهول وأيضا المتحف المصرى الكبير، متطرقا  إلى أزمة مقلب أرض اللواء مؤكدا على أنه لا يعلم سر بقاء هذا المقلب فى هذه المنطقة حتى الآن.

الانبعاثات الخطيرة وحياة المواطنين

كما تسأل  النائب نادر الخبيري    عن خطة الوزارة لمواجهة الإنبعاثات الخطيرة التى تؤثر على حياة المواطن وصحتة في جمهورية مصر العربية بشكل عام ، وبشكل خاص في مركز البدرشين والعياط بشكل خاص .

النائب حسام المندوه«للآسف مش شايف وزارة البيئة»

 

وقال الدكتور حسام المندوه الحسيني، عضو مجلس النواب: "للأسف الشديد أنا مش شايف وزارة البيئة في المشهد على الإطلاق، لاسيما وأن كل الملوثات موجودة في الشارع"، متسائلا عن مدى استفادة الوزارة من 200 مليون دولار  حصلت عليها مصر من البنك الدولي لتحسين جودة الهواء.

النائبة ألفت المزلاوى ووزارة الخراب

وقالت النائبة مرفت المزلاوى ،  أن الوزارة تحولت من تحقيق التنمية المستدامة  إلى خراب مستدام ، لافتة إلى أن الوزيرة تطالب بزيادة موازنة الوزارة لسداد الغرامات الموقعة ضد الوزارة بسبب المخالفات .

ووجهت المزلاوي تسائلا لوزير البيئة عن سرقة عدد من   مهمات فرع البيئة فى نطاق  القاهرة الكبري  ، قائلة :ما هى الاجراءات التى اتخذتها الوزارة تجاه سرقة 386 فرن و4 أجهزة كمبيوتر ؟  مشيرة  إلى أن ا لوازرة اتخذت اجراءات تعسفية بغلق عدد من مصانع الأسمنت .

النائب مجدى ملك وأزمات تلوث النيل

من جانبه انتقد النائب مجدى ملك ، عدم أهتمام الوزارة بالحفاظ على  نهر النيل من التلوث ،لافتا إلى أن الوزارة أكتفت بتحرير المحاضر دون البحث عن حلول لوقف وعلاج أسباب التلوث .فيما قال النائب لطفي شحاتة ،  إننا لدينا  وزارة بيئة  ضمن وزارات الحكومة ، ولكن على ارض الوقاع لا توجد وزارة ولا يوجد اى جهود ملموسة لها ، مشيرا إلى أن هناك  انفجار لمنظومة الصرف الصحي ،  يهدد مدينة الزقازيق وعدد من القري منها قرية العصلوجي .

 

 

 النائبة سحر صدقى لـ ياسمين فؤاد«وزيرة البيئة غير موجوده فى صعيد مصر»

انتقدت النائبة سحر صدقي، عضو مجلس النواب، وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، بسبب غياب دور الوزارة فى محافظة قنا، مضيفة” وزيرة البيئة غير موجودة فى قنا”، ولا تشارك فى تنفيذ توجيهات الرئيس السيسي بالاهتمام بتنمية الصعيد، إضافة إلى أن مجهود ات الوزارة لم تصل الي محطات الصعيد، و مازالت تعاني من مشكلات تراكم القمامة.

علاء عابد : مواجهة الإنبعاثات الحرارية كان رفهية والأن أصبح ضرورة ملحة

وقال النائب علاء عابد رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب،  أننا لا يمكن أن نحصر مشكله الإنبعاثات الحرارية في وزارة البيئة فقط ، ولكن هي مسئولية مشتركة بين عدد من الوزارات ، مؤكدا أن هناك توجه رئاسي للحفاظ على البيئة ونحن نعمل على الطاقة النظيفة  طبقا لرؤية مصر 2030 .

وأكد عابد  ، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه الحكومة لإعداد استراتيجية وطنية متكاملة لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر، ومن المقرر أن تشمل الاستراتيجية عددا من المشاريع المتعلقة بالهيدروجين الأخضر كجزء من مبادرة وطنية، الأمر الذي يستدعى أن تحمل الحكومة خطة متكاملة وواضحة في هذا المجال الطموح.

أزمات مركز الصف والنائبة أسماء الجمال

قالت النائبة أسماء الجمال بأن مركز الصف بمحافظة الجيزة، يعاني من التلوث بسبب انتشار مصانع الكوك والأسمدة، ومصانع الألمونيوم والطوب، لافتة إلى وجود محطات لرصد التلوث فى الصف وقرية عرب أبو ساعد، والتي تشير إلى أن نسبة التلوث وصلت الي اعلي نسب وفق الاحصائيات الأخيرة، مما تسبب فى انتشار امراض سرطان الرئة وتشويه الأجنة مطالبة باتخاذ الاجراءات اللازمة لمواجهة هذه الازمة.

النائب علاء عصام يطالب باستبدال السيارات

وطالب نائب التنسيقية علاء عصام ، باستبدال السيارات التي تعمل بالوقود الأحفوري بالطاقة الشمسية والكهرباء، وكما أعلننا أن مدينة شرم الشيخ سيُتاح بها أماكن لشحن السيارات بالكهرباء فيجب عدم الاكتفاء بمحافظة واحدة فقط ونبدأ بتنفيذ الأمر في خمسة محافظات، مع توفير أماكن للشحن الكهربائئ وهذا أمر جيد جدا وأرجو أن تتبناه الحكومة.

كما طالب عصام، تبني الأمر باستبدال مركبات "التوك توك" التي تعمل بالوقود الأحفوري بسيارات فان صغيرة التي تعمل بالغاز الطبيعي، على أن يتم استبداله الفترة المقبلة بالعمل بالكهرباء أو الطاقة الشمسية، مستشهدًا بدولة النرويج التي استبدلت أكثر من نصف سياراتها للعمل بالطاقة الكهربائية بدلًا من الوقود الأحفوري.

النائب أيمن محسب يهاجم وزيرة البيئة: «من حسن حظنا نهر النيل لا يتكلم»

 

 

قال النائب أيمن محسب عضو مجلس النواب، إنه من حسن حظنا أن نهر النيل لا يتكلم، لو كان بيتكلم مكناش ننام من صراخه بسبب القمامة والمخلفات والتعديات على حرم النهر يوميا".وتابع محسب: "على الرغم من أهمية نهر النيل الذى يعد شريان الحياة فى القارة وليس مصر فقط ولكن التعديات والقمامة تلقى يوميا بنهر النيل، ولا نجد وسيلة قوية لمنع هذه التعديات على حرم النهر، بالإضافة لا يوجد خطة ورؤية استراتيجية للاستفادة من المحميات الطبيعية". وواجهت النائبة أمانة الشعولي، أمين سر لجنة السياحة بمجلس النواب، وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد لعدم وجود تنسيق مع الوزرارات المعينة، مضيفة: مفتشين البيئة من المؤهلات الوسطى ومش بيفهموا حاجة.

النائب محمد نشأت العمدة ومصرف الموت بسمالوط

وواجه النائب محمد نشأت العمدة، عضو مجلس النواب، وزيرة البيئة  الدكتورة ياسمين فؤاد، بأزمة مصرف الموت بسمالوط بمحافظة المنيا، لافتا أن هذا المصرف داخل الكتلة السكانية، وحتي الآن لا يوجد أي حل لهذا المصرف كما واجه عضو مجلس النواب، وزيرةالبيئة بأزمة صرف مصنع السكر  والذي يصب في مصرف الموت بسمالوط، مطالبا وزيرة البيئة بحل جذري لهذا المصرف، لتسببه في العديد من المشكلات.

الوزيرة تعقب

وأعلنت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، أنه تم وضع استراتيجية لتغير المناخ 2050 منبثقة من الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة، تستهدف التصدي لآثار تغير المناخ وتحقيق النمو المستدام منخفض الانبعاثات، والجفاظ على الموارد الطبيعية.

 

 

وأكدت   أن تغير المناخ يهدد كل سبل التطور والتنمية، ولا فرق بين دول متقدمة ونامية، مؤكدة أن مصر تستهدف التحول من الطاقة التقليدية إلى الطاقة الجديدة والمتجددة، والعمل على خفض الانبعاثات الناتجة عن استخدام الوقود الأحفوري.وقالت وزيرة البيئة: يتم استهداف بناء بيوت قادرة على التكيف مع درجات الحرارة العالية وكذلك الأمطار والسيول وأشارت إلى أنه يتم عمل ميزات نسبية للمستثمرين في استبدال الأكياس البلاستيكية بأنواع صديقة للبيئة، من خلال منح ميزات في خفض الضرائب وتسهيل دخول المعدات وغيرها.

 

وقالت وزيرة البيئة: مصر بالكامل لازم تكون مستعدة لمواجهة التغيرات المناخية، مشيرة إلى أن كل الدول التي استضافت مؤتمرات للمناخ كان التركيز على المدينة مقر المؤتمر، إلا أننا بدأنا حوارا مجتمعيا من أجل تحقيق الأهداف الكاملة من المؤتمر في مواجهة تغير المناخ.

وزيرة البيئة والمدافن الصحية

وقالت ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، إنه تم تسليم 15 مدفنا صحيا، وجارى العمل فى 7 مدافن بنسب عمل وصلت تقريبا لـ97%، وذلك ضمن الدور التخطيطي والتنظيمي والرقابي لوزارة البيئة في المنظومة الجديدة لإدارة المخلفات باعتبارها الجهة الفنية المعنية بمتابعة اعتماد التصميمات الهندسية للمنشآت، ومتابعة التنفيذ والتسليم، بالإضافة إلى باقى المهام المنصوص عليها فى قانون تنظيم المخلفات رقم 202 لسنة 2020.

 

وأضافت فؤاد، أنه فيما يخص المحطات الوسيطة لنقل المخلفات سلمنا 17 محطة وجارى العمل فى 35 محطة بمحافظات الجمهورية المختلفة، متابعة:" المخلفات مش فلوس، ولكنها حالة قائمة، والدولة قامت بوضع بنية تحتية لهذه المنظومة لم تأخذ الوزارة عليه مقابل، وتقوم طوال الوقت على تشجيع القطاع الخاص للعمل وتذليل أية معوقات قد تحول دون قيام القطاع الخاص بهذا الدور.

 

وأكدت وزير البيئة، أنه يتم تدريب الشباب لفتح مشروعات صغير فى هذا الملف، وذلك من خلال منحهم تيسيرات وتسهيلات ودعم  لتعزيز دورهم فى المنظومة، لافته إلى أن الوزارة تعمل على ملف المقالب وجارى العمل فى هذا الصدد، إضافة لملف القمامة فى الترع والمصارف يتم العمل من خلال عمل حصر شامل بالكمية الموجود وتكلفة رفعها حيث يوجد 2 مليون طن مخلفات قائمة.

 

وتابعت فؤاد:" فيما يخص المخلفات الإلكترونية، تم عمل حصر لها حيث يوجد ألف طن مخلفات إلكترونية، وتم تدشين حملة توعية جمعنا ما يقرب من 18 طن فى فترة 6 شهور فقط، كما تم تحسين تلوث الهواء بنسبة بلغت 25% وتم تطوير ما يقرب 56 من الفحم النباتى، وتم تخصيص 340 مليون يورو لتوفيق أوضاع المصانع من خلال تركيب فلاتر، وحسنا أوضاع ما يقرب من 60 منشأة صناعية وجارى العمل على تحسين باقى المنشآت تباعا.

 

واستكملت:" هناك استراتيجية لتحويل السيارات التى تعمل بالكهرباء، ووزارة البيئة معنية بأنه فى حال عمل 200 أتوبيس بمحافظة القاهرة على سبيل المثال بالكهرباء ما هو العائد جراء عمل هذه الأتوبيسات وما سينتج عن هذه الأتوبيسات من تخفيض نسبة التلوث.

وزيرة البيئة والتعاون بين البرلمان والحكومة

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، إن الحفاظ على البيئة فى ظل قضية تغير المناخ أصبح قضية حياة وتحتاج لوعى الجميع وتوعية المواطنين، مشيرة إلى أن مساندة ودعم مجلس النواب فى هذه القضية والتوعية بالحفاظ على البيئة أمر ضروري جدا.

 

وقالت وزيرة البيئة فى ردها على النواب: "الدولة فيها مشكلات وتلوث لا ننكر ذلك لكن المجهود الذى يبذل كبير جدا على مستوى الحكومة كلها، إيدنا فى إيدكم عشان نقدر نعدى بالبلد من التحديات، لدينا قيادة سياسية حكيمة تقود البلد للأمام ورئيس حكومة يدفع بها، والحفاظ على البيئة قضية حياة محتاجة وعى ومجلس يساند، فحياتنا هتبقى صعبة جدا لو معرفناش نحافظ على البيئة".

 

واستطردت الوزيرة: "فى موضوع تغير المناخ نضغط منذ فترة ونصل لدور قوى جدا على مستوى التفاوض والحصول على التمويل، وكنت أنا المنسق الرئيسى فى موضوعات تمويل المناخ، كما أن هناك إجراءات لمواجهة التعديات على نهر النيل والقضاء على التلوث".

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 «فينك ياوزيرة البيئة..محدش يعرفك..وقازوات المصارف بتموت الناس»..جلسة رقابية ساخنة بالبرلمان لمواجهة ياسمين فؤاد.. والوزيرة ترد«عندكم حق مش هننكر .. ومحتاجين نتعاون» «فيديو وصور»

 

تابع موقع تحيا مصر علي