عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ناصر هديه: القضاء على فيروس سي وفحص 70 مليون مواطن إنجاز صحي تاريخي 

تحيا مصر

قال النائب ناصر هديه، عضو مجلس النواب، إن مصر ظلت عقودا طويلة تعاني من الإصابة بفيروس سي، ووجود عدة ملايين مصابين بالفيروس اللعين، لكنها نجحت وعبر حملة صحية وطبية واسعة، بدأت في 2014 وبفضل توجيهات الرئيس السيسي و100 مليون صحة في التصدي لفيروس سي وقهره.

تحيا مصر

ناصر هديه: القضاء على فيروس سي وفحص 70 مليون مواطن إنجاز صحي تاريخي

وقال هديه في تصريحات له اليوم، إن مصر أول دولة أعلنت تخلصها من الفيروس بفضل حملة 100 مليون صحة الرئاسية، حيث جرى فحص 70 مليون مواطن وعلاج 2 مليون مواطن بتكلفة تصل لـ3 مليارات، وتم التأكيد على ذلك بالتقدم بملف لمنظمة الصحة العالمية، بإعلان مصر خالية من فيروس سى.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى قيام الدولة كذلك بفحص مليون و745 ألفا و408 طلاب، ضمن مبادرة الكشف المبكر عن فيروس "سي" بين طلاب الصف الأول الإعدادي بالمجان، وهو ما تحقق بفضل إرادة سياسية واعية وجادة يمثلها الرئيس السيسي.

واختتم النائب ناصر هديه، بالإشارة أن ما تحقق في مصر من نجاحات طبية وصحية في مجالات عدة وعبر مبادرات متعددة، يؤكد أن صحة المصريين أولوية للدولة ببرامج ومبادرات جادة وفاعلة.

الرئيس السيسي: مرض فيروس سي مؤلم جدًا

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، الشكر إلى الدكتور هارفي جيمس أولتر، الحاصل على جائزة نوبل ومكتشف فيروس الالتهاب الكبدي الوبائي، قائلًا: بقدملك كل التحية والتقدير والاحترام، وليا عظيم الشرف إني التقيت بيك، مرض فيروس سي مؤلم جدًا، بس طول ما فيه إرادة وفيه أمل هيبقى فيه إنجاز.

الرئيس السيسي يستعرض جهود الدولة في القضاء على «فيروس سي»

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن مرض «فيروس سي» كان هاجسًا يراوده دائمًا ويفكر فيه بعمق، مضيفًا: «ربنا خلاني أعيش وأشوف المرض ده وأوشف علاجه، وخلاني أساهم مع أبناء بلادي في إنهاء المرض ده».

مبادرة الفحص الشامل لفيروس سي

وأوضح الرئيس السيسي أن مبادرة الفحص الشامل ضد فيروس سي، كان صعبًا خاصة في بلد يزيد سكانها عن 100 مليون شخص، مضيفًا: «اوعوا تتصوروا إن قلة الموارد ممكن يبقى عائق أمام تحقيق الأهداف دي تجربتنا في مصر».

تابع موقع تحيا مصر علي