عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إيران وفنزويلا توقعان اتفاق تعاون لمدة 20 عام

تحيا مصر

وقعت كل من إيران وفنزويلا، اتفاق تعاون لمدة 20 عام وذلك وفق ما نشره التلفزيون الإيراني الرسمي.

تحيا مصر

وأعلن الرئيس الأيراني إبراهيم رئيسي خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الفنزويلى بأن :" توقيع اتفاق تعاون لمدة 20 عام بين ايران وفنزويلا يظهر مدي تصميم المسؤولين في كلا البلدين على تنمية العلاقات فى مختلف المجالات ".

خطة التعاون بين إيران وفنزويلا

 

ويتضمن خطة التعاون بين البلدين فى مجالات النفط والبتروكيميات بالإضافة إلى تعاون فى قطاع السياحة والثقافة.

وصرح الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو في حوار لها مع قناة "هيسبان تي فى" الأيرانية بأنه من المقرر فتح خطوط طيران أسبوعي بين كراكاس وطهران.

 توقيع الأتفاق بقصر سعد أباد

وأضاف مادورو بأن بأمكان فنزويلا بيع البن الفنزويلى إلى ايران مشيرا إلى خطة لتوقيع اتفاق فى مختلف المجالات، ووفق لفرانس بريس فأقيمت مراسم التوقيع بين البلدين فى قصر سعد أباد فى شمال طهران وذلك بحضور كل من الرئيس الأيراني ونظيره الفنزويلي.

ووصل الرئيس الفنزويلى نيكولاس مادورو إلى إيران يوم الجمعة وذلك فى إطار جولة رسمية شملت تركيا والجزائر وخلال هذه الزيارة رافق مع الرئيس الفنزويلى وزراء فى مجالات الزراعة والنقل والسياحة والنفط والتكنولوجيا والاتصالات.

ويذكر أن فى مايو الماضي قامت شركة ايرانية تابعة للسلطات الايرانية بتوقيع عقد بقيمة 110 مليون يورو لاصلاح مصفاة نفط فنزويلى والتي تبلغ طاقتها 146 ألف برميل بشكل يومي

ومن الجدير بالذكر قامت كل من فنزويلا وإيران بتوسيع وتعزيز التعاون بين البلدين وذلك بتزامن ما تواجهه كل البلدين من عقوبات من جانب الولايات المتحدة الأمريكية وقامت فنزويلا وإيران بتوسيع آفاق التعاون في عدة المجالات وبشكل خاص فى مجال الطاقة والنفط.

تابع موقع تحيا مصر علي