عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائبة ولاء عبد الفتاح تطالب بتفعيل كود الإتاحة الهندسية للأشخاص ذوي الإعاقة 

تحيا مصر

تقدمت النائبة  ولاء عبد الفتاح، عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، بطلب احاطة المستشار الدكتورحنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، موجها الي الدكتور مصطفي مدبولي، بشأن عدم تفعيل كود الإتاحة الهندسية للأشخاص ذوي الإعاقة.

تحيا مصر 

النائبة ولاء عبد الفتاح تطالب بتفعيل كود الإتاحة الهندسية للأشخاص ذوي الإعاقة

حيث أشارت النائبة ولاء عبد الفتاح، فى الطلب المقدم منها، ان ملف الاشخاص ذوي الاعاقة كان مهملا ومهمشا لسنوات طويلة جدا الي ان حظيا هذا الملف باهتمام ودعم ورعاية من الرئيس عبد الفتاح السيسي بداية من اعلان سيادة الرئيس بتخصيص عام ٢٠١٨ ليكون عاما لاشخاص ذوي الاعاقة بمصر.

2018 عام الأشخاص ذوى الإعاقة 

وتابعت عضو مجلس النواب، “ومن هنا بدات تضافر جهود الدولة والقيادة السياسية في اتخاذ العديد من التدابير والسياسات التي من شأنها تعزيز حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة بمصر”.

وأكدت ولاء عبد الفتاح، علي الرغم من ذلك الا أنه هناك بعض المشكلات التي تواجهم وتؤثر علي حياتهم بشكل مباشر، ومن اهمها والتي يجب علي الحكومة التشديد علي جميع  مؤسساتها بمراعاتها وتنفيذها  هو  " كود الاتاحة الهندسية للاشخاص ذوي الاعاقة "، والتي يجب ان يكون شرط اساسي من شروط بناء اي مبني جديد او الاحلال والتجديد في المباني القديمة .

 

وطالبت النائبة ولاء عبد الفتاح،  بضرورة مراعاة وتنفذ كود الاتاحة في جميع مراكز الشباب والأندية، والجامعات المصرية، لافتا إلى أن هناك بعض الجامعات غير مؤهلة لتقديم الخدمات الاساسية والتعليمية.

وأضافت النائبة ولاء عيد الفتاح أنه لابد من تضافر جهود كافة مؤسسات الدولة والوزارات المعنية مع جهود موسسات المجتمع المدني للتوعية والتشديد علي مراعاة وتنفيذ كود الإتاحة الهندسية للأشخاص ذوي الإعاقة . 

واختمت ولاء عبد الفتاح، بأن قانون الاشخاص ذوي الاعاقة منحهم العديد من المكتسبات والمميزات الا انه لايوجد تطبيق فعلي لبعض مواد هذا القانون علي ارض الواقع .

تابع موقع تحيا مصر علي