عاجل
الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«أمل جديد للشباب».. برلمانيون لـ تحيا مصر عن مبادرة «لتسكنوا إليها»: تواجه المغالاة في تكاليف الزواج وتدعم استقرار الأسر المصرية 

تحيا مصر

أطلق مجمع البحوث الإسلامية، مبادرة  بعنوان "لتسكنوا إليها" وذلك لمواجهة المغالاة في تكاليف الزواج، حيث تهدف المبادرة إلي القضاء علي العادات السيئة والمتبعة في الزواج، من أجل تيسير الأمور المتعلقة به.

تحيا مصر

استقرار الأسر المصرية

وفي هذا الإطار، أشاد الدكتور مؤمن معاذ، عضو لجنة  الصحة بمجلس الشيوخ عن حزب مستقبل وطن، بمبادرة الأزهر  "لتسكنوا إليها"، لمواجهة المغالاة في تكاليف الزواج، قائلا: مبادرة رائعة لأنها توصل رسالة سامية وهي عدم المبالغة في الزواج من ناحية الطرفين.

وأضاف معاذ، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، أن الخطوبة والشبكة وغيرها من تجهيزات الزواج نريد أن تكون في الوسط منعا للقروض والديون، لافتا أن أهم ما في الزواج هي الشخصية والمعاملة والمودة والرحمة.

استقرار الأسر المصرية

وتابع عضو لجنة الصحة بمجلس الشيوخ: مبادرة  "لتسكنوا إليها" تهدف في المقام الأول إلي استقرار الأسر المصرية، مضيفا: ندعو الجميع إلي الوسطية والتفاؤل وعدم المغالاة في أي شيء من تكاليف الزواج.

المغالاة في المهور منهي عنها شرعا 

ثمن النائب محمد طه عليوة، عضو مجلس الشيوخ عن حزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، مبادرة "لتسكنوا إليها" التي أطلقها الأزهر لمواجهة المغالاة في تكاليف الزواج، قائلا: المغالاة في المهور منهي عنها شرعا.

وأضاف عليوة، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر: المهر ركن في العقد لكن المغالاة في المهور، نري الغارمين والغارمات في السجون نتيجة تجهيز بناتهن بأشياء عير ضرورية، لافتا أن المغالاة في تكاليف الزواج تتسبب في  تأخير سن الزواج، الأمر الذي  ينجم عن ذلك مشكلات نفسية وبدنية وأخلاقية.

وتابع عضو مجلس الشيوخ:  علينا عدم التمسك بأشياء ليست ضرورية، وعدم المغالاة في تكاليف الزواج  يساهم في حياة أفضل، مقدما الشكر للأزهر علي إطلاقة مبادرة “ لتسكنوا إليها”، قائلا: الأمور المتعلقة بالوعي والعادات والتقاليد تغييرها سيكون صعب جدا لكنه حتمي وضروري.  

تخفيف أعباء الزواج و مغالاة المهور أزمة حقيقية

و قدمت النائبة جيهان البيومي، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، الشكر للأزهر الشريف علي اطلاقه مبادرة "لتسكنوا إليها" والتي تستهدف مواجهة المغالاة في تكاليف الزواج، قائلة: في الفترة الأخيرة شهد المجتمع المصري مغالاة في تكاليف الزواج بشكل مبالغ فيه.

وأضافت البيومي، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، أن المغالاة في تكاليف الزواج تؤدي إلي حدوث مشاكل وضغوط نفسية واقتصادية للأسر المصرية،  مناشدة بأهمية التوعية والتثقيف بالاحتياجات الأساسية للزواج وعدم شراء أشياء غير ضرورية، فلابد أن تكون القيم والعادات هي الأساس في الزواج، و لابد أن تختفي ظاهرة  المغالاة في المهر والشبكة.

وتابعت عضو لجنة التعليم بمجلس النواب: في الدول المتقدمة الزواج يعتمد علي الاحتياجات الضرورية فقط،لأن  المغالاة  في تكاليف الزواج تسبب أزمة حقيقية للأسرة المصرية، مضيفة:  مع انطلاق المبادرة لابد أن يكون هناك توعية حقيقية من مختلف مؤسسات الدولة بعدم المغالاة في المهور.  

 

تابع موقع تحيا مصر علي