عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تسريب الامتحان وتعديل النتائج.. ضبط طالب ينصب على طلبة الثانوية على الفيسبوك

ضبط متهم
ضبط متهم

وجهت أجهزة وزارة الداخلية جهودها لمكافحة الجرائم بشتى صورها لاسيما الجرائم المعلوماتية المستحدثة المرتكبة من خلال شبكة المعلومات الدولية الإنترنت، ونجحت في ضبط طالب بمحافظة كفر الشيخ لاتهامه بإدارة صفحة على موقع التواصل الإجتماعى "فيس بوك" بنشر مشاركات تتضمن الإعلان عن قدرته على تسريب أسئلة إمتحانات الثانوية العامة ، وكذا تعديل النتائج الخاصة بطلاب تلك المرحلة بمقابل مادى.

رصد المتهم

رصدت الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات بقطاع نظم الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتنسيق مع الأمن العام إضطلاع (أحد الأشخاص - قائم على إدارة صفحة على موقع التواصل الإجتماعى "فيس بوك") بنشر مشاركات تتضمن الإعلان عن قدرته على تسريب أسئلة إمتحانات الثانوية العامة ، وكذا تعديل النتائج الخاصة بطلاب تلك المرحلة بمقابل مادى.

تحديد وضبط المتهم

أسفرت التحريات الفنية والميدانية وتتبع الأدلة الرقمية عن تحديد القائم على إدارة المجموعة وتبين أنه طالب – مقيم بمحافظة كفر لشيخ، وعقب تقنين الإجراءات بالتنسيق مع قطاعى (الأمن الوطنى – الأمن العام) ومديرية أمن كفر الشيخ ، أمكن إستهدافه وضبطه ، وعثر بحوزته على هاتف محمول بفحصه تبين وجود آثار ودلائل على إرتكابه الواقعة ، وبمواجهته أقر بإرتكابه الواقعة على النحو المشار إليه بقصد النصب على متابعيه والتحصل منهم على مبالغ مالية، وتم إتخاذ الإجراءات القانونية.

ضبط شخص بالمنيا ابتز سيدة

نجحت الاجهزة الأمنية بوزارة الداخلية في ضبط شخص لاتهامه بابتزاز سيدة عن طريق تهديدها بإرسال صور لها والتشهير بسمعتها عن طريق مواقع التواصل الإجتماعي.

بداية الواقعة

البداية عندما تبلغ للأجهزة الأمنية من إحدى السيدات - مقيمة بمحافظة القاهرة بتضررها من إضطلاع مُستخدم حساب عبر موقع التواصل الإجتماعى "فيس بوك" بإرسال رسائل  لحسابها الشخصى بذات الموقع مصحوبة بصور شخصية لها وعبارات تتضمن إبتزازها مقابل عدم التشهير بسمعتها بنشر تلك الصور.

التحريات

توصلت جهود التحريات بإستخدام التقنيات الأمنية الحديثة إلى تحديد مُرتكب الواقعة (حاصل على دبلوم  - مقيم بدائرة مركز شرطة سمالوط بمحافظة المنيا).

استهداف المتهم

عقب تقنين الإجراءات بالتنسيق مع قطاع الأمن العام ومديرية أمن القاهره .. تم إستهدافه وأمكن ضبطه حال تواجده بدائرة قسم شرطة التجمع الأول ، وعُثر بحوزته على هاتف محمول بفحصه تبين وجود أثار ودلائل على إرتكابه تلك الواقعة .. وبمواجهته أقر بإرتكابه الواقعة على النحو المشار إليه.

إتخاذ الإجراءات

تم إتخاذ الإجراءات القانونية وذلك فى إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها ، ولاسيما فى مجال مكافحة الجرائم المعلوماتية المستحدثة التى ترتكب عبر شبكة الإنترنت ، والعمل على التصدى لمرتكبى جرائم الإبتزاز والتشهير بالمواطنين ، وتكثيفاً لجهود الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات بقطاع نظم الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

تابع موقع تحيا مصر علي