عاجل
السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

روسيا: حاولنا إقناع تركيا لإلغاء العملية العسكرية فى سوريا

تحيا مصر

أعلن مبعوث روسيا الخاص فى سوريا، ألكسدنرا لافرنتيف، بأن روسيا حاولت إقناع  تركيا لوقف خططها لشن عملية عسكرية فى سوريا و ذلك خلال مباحثات أمس الأربعاء فى كازاخستان.

تحيا مصر

وأفادت وكالة "تاس" الروسية عن المبعوث الروسي قوله :" حاولنا أقناع القيادة التركية بحل الأمرعبر الوسائل السلمية دون اللجوء الى العنف لأن ذلك قد يؤدي تفاقم الأوضاع".

عملية عسكرية تركية لفرض منطقة أمنة

ويذكر أن تركيا  تهدد بشن عملية عسكرية فى شمال سوريا من أجل فرض منطقة أمنة بعمق 30 كيلو متر على حدودها ولكي تكون خالية من مقاتلى وحدات حماية الشعب الكردي التابع لحزب العمال الكردستاني التي تصنفه تركيا على انه إرهابى.

ويشار إلى أن اختتم مساء الأربعاء فعاليات اليوم الأول من محادثات "أستانا "18 بشأن الأزمة السورية وتم عقد هذه المباحثات فى العاصمة الكازاخستانية نور سلطان، وشارك فى هذه المحادثات ممثلين عن كل من تركيا روسيا وإيران ومن المقررأن تستمر هذه المباحثات لمدة يومين.  

مشاركة أردنية فى محادثات أستانة 18

وحضر هذه المحادثات من الجانب التركي رئيس قسم سوريا فى وزارة الخارجية السفير سلجوق أونالن، ومن الجانب الروسي ممثل الرئيس الخاص فى سوريا أليكسندر لافرينتيف، ومن الجانب الإيراني مستشار وزير الخارجية للشؤون السياسية على أصغري حاجي، بالإضافة إلى مشاركة وفد ممثل عن المعارضة والنظام السوري ومبعوث الأمم المتحدة الخاص رووبرت دون، إلى جانب مشاركة فى هذه المحادثات وفد أردني بصفة مراقب.

ومن الجدير بالذكر قامت تركيا منذ عام 2016 بتنفيذ 4 عمليات عسكرية فى سوريا استهدفت بشكل رئيسي الوحدات الكردية وسيطرت القوات التركية على مئات الكيلومترات من الأراضي وتركزت العملية العسكرية التركية على شريط باتساع 30 كيلومتر.

ويشار إلى أن المناطق الواقعة تحت إدارة حكم الأكراد هي أجزاء من منطقة الحسكة، الرقة، حلب، ودير الزور.

تابع موقع تحيا مصر علي