عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

زيلينسكي: نتوقع أن تكثف روسيا هجماتها خلال قمة الاتحاد الأوروبي

تحيا مصر

توقع الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أن تصعد القوات الروسية هجماتها خلال قمة الاتحاد الأوروبي المرتقبة هذا الأسبوع.

تحيا مصر

زيلينسكي: نحن مستعدون وجاهزون

وقال الرئيس الأوكراني خلال خطاب أجراه عبر الفيديو مساء الأحد: «علينا أن نتوقع أن تكثف روسيا أنشطتها العدائية هذا الأسبوع فنحن مستعدون و جاهزون لذلك».

الانضمام للاتحاد الأوروبي قد يستغرق سنوات

ويذكر أن أوكرانيا قامت يتقديم بطلب للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي بعد أربعة أيام من بدأ العملية العسكرية الروسية في الأراضي الأوكرانية، وأوصت المفوضية الأوروبية، يوم الجمعة، بأن تحصل أوكرانيا على وضع المرشح، وسيبحث زعماء الاتحاد الأوروبي الطلب الأوكراني في قمة تعقد يومي الخميس والجمعة، ومن المتوقع أن يوافقوا على طلب أوكرانيا على الرغم من إبداء عدد من الدول الأعضاء قلقها من هذه الخطوة، وتستغرق عملية الانضمام سنوات عديدة قبل اكتمالها.

وتحاول القوات الروسية منذ بدأ العملية العسكرية الروسية، بسط سيطرتها الكاملة على منطقة دونباس الشرقية، حيث كان الانفصاليون المدعومون من روسيا يسيطرون على أجزاء منها قبل العملية الروسية في أوكرانيا.

ويذكر أن مدينة سيفيرودونيتسك تعد أحد الأهداف الرئيسية للقوات الروسية. وذكرت وكالة الأنباء الروسية "تاس" في وقت سابق، أن العديد من المقاتلين الأوكرانيين استسلموا هناك، كما أعلنت القوات الأوكرانية بأن القوات الروسية حققت تقدم في المنطقة، واصفة إيها “بالنجاح الجزئي".

وقال حاكم لوجانسك سيرهي جايداي للتلفزيون الأوكراني، إن هجوم روسيا على توشكيفكا على بعد 35 كيلومترا جنوبي سيفيرودونيتسك حقق أيضا درجة من النجاح.

وأضاف حاكم لوجانسك سيرهي جايدي للتلفزيون الأوكراني إن:"روسيا تسيطر على الجزء الرئيسي من سيفيرودونيتسك ولكن ليس على كامل البلدة".

وفى سياق متصل أعلنت وزارة الدفاع البريطانية الأحد إن روسيا وأوكرانيا واصلتا القصف العنيف حول سيفيرودونيتسك من دون تغيير يذكر على خط المواجهة

تابع موقع تحيا مصر علي