عاجل
الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قانون«صندوق دعم ذوى الإعاقة» بمناقشات "تضامن النواب" بحضور 10 وزارات

تحيا مصر

تستعراض لجنة التضامن الاجتماعي والاسرة والأشخاص ذوى الإعاقة بمجلس النواب، برئاسة النائب عبدالهادي القصبي، خلال اجتماعها اليوم، رأي “مجلس الشيوخ” بشأن مشروع القانون المقدم من النائب أشرف رشاد الشريف، وآخرين (أكثر من عشر عدد أعضاء مجلس النواب) بتعديل بعض أحكام القانون رقم 200 لسنة 2020 بإصدار قانون إنشاء صندوق دعم الأشخاص ذوي الإعاقة.

تحيا مصر

«إصدار قانون إنشاء صندوق دعم الأشخاص ذوي الإعاقة» بمناقشات تضامن النواب

 بحضور ممثلي وزارات (العدل، المالية، التضامن الاجتماعي، الصحة والسكان، التربية والتعليم والتعليم الفني، التعليم العالي والبحث العلمي، الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، التنمية المحلية، الشباب والرياضة، التجارة والصناعة، والمجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة.

سياسة التوسع في الاقتراض

وكانت قد شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، أمس، عدة انتقادات بشأن سياسة التوسع في الاقتراض التي تنتهجها الحكومة، وأن الموازنة العامة للدولة تحمل عجز نص تريليون و معدلات غير مسبوقة للاستدانة؛ الأمر الذي يجعلنا  نصل لاستبدال القروض بأصول الدولة.

كما أكد وزير المالية، أنه تم إعدادالموازانة العامة للدولة للعام المالى الجديدة 22/ 23 فى ظروف استثتائية بجانب الحالة الخارجية التى يمر بها والتى أثرت علينا ، بجانب إرتفاع أسعار السلع التى نستوردها وتكلفة النقل والتمويل مضروب ب2 ، حيث وصل سعر طن القمح ب500 دولار فى الطن.

وأشار معيط، إلي أن زيت الطعام تم ارتفاع سعره وزيادة تكلفته مع الضرب فى 2 ، بالإضافة الى حالة التضخم المنتشرة فى العالم ، مشيرا إلى أن الارتفاع الشديد قد يؤثر علينا ومع ذلك كنا حذرين  ونحن نعد الموازانة العامة للدولة وتوقعنا زيادة فى الانفاق.

وأوضح “وزير المالية” أن تغيير سعر الصرف بالنسبة للدولار والجنيه وارتفاع أسعار الفائدة بتحريك 300 نقطة من البنك المركزى قد  يؤثرنا علينا، مشيرا إلى أن الحكومة تعمل تحت ضغط خارجي وتتعامل معه وفقا للتزامات ، مشيرا الى أن الدولة تدعم الموانة العامة للدولة ب 350 مليار جنيه كدعم.

ولفت الدكتور “محمد معيط”، إلى أن الحكومة قامت بإقامة العديد من المشروعات القومية لخلق فرص عمل للمواطنين وتوفير وظائف اكثر ومشروعات اكثر لتحسين حياة الناس ولن نغفل شبكة الحماية  الاجتماعية.وعرض الوزير العديد من المشاكل وبخاصة مشكلة المياه قائلا : " تبطين الترع لتحسين استخداد المياه، بالاضافة الى توصيل الغاز الطبيعي للبيوت للقضاء على ازمة انابيب الغاز وعدم الاستراد من الخارج، وذلك لتحسين المعيشة" .

تابع موقع تحيا مصر علي