عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

"يعرض السلام للخطر"..الصين تعلق على تحليق طائرة أمريكية عبر مضيق تايوان

تحيا مصر

أعلن الجيش الصيني بأن تحليق طائرة تابعة للبحرية الأمريكية عبر مضيق تايوان يسبب فى احداث اضطراب الوضع الإقليمي وتعريض السلام والاستقرار للخطر

تحيا مصر

واشنطن تصعد .. والصين تتأهب

وصرح المتحدث باسم قيادة المنطقة الشرقية بالجيش الصيني، الكولزنيل شي يي فى بيان أن:" الصين تعترض بشدة على تصرقات الولايات المتحدة الأمريكية وأن قواتها لا تزال فى حالة تأهب قصوي".  

الصين: نرفض التهديدات الأمريكية

وفى وقت سابق كان وزير الدفاع الصيني، وي فنغي، قد أكد أن بلاده ترفض بشدة التهديدات الأمريكية ضد الصين.

وصرح وزير الدفاع الصيني خلال قمة "حوار شانجري-لا" الأمنية والتي عقدت فى سنغافورة أن :" استراتيجية الولايات المتحدة الامريكية فى منطقة المحيطين الهندي والهادئ ستؤدي إلى حدوث مواجهة".

وأضاف وزير الدفاع الصيني أن:" بلاده تسعي من أجل تحقيق السلام والاستقرار فى المنطقة".

ويذكر أن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن كان قد اكد أن :" الصين أصبحت أكثرعدوانية فى المنطقة الآسيوية بما فى ذلك بالقرب من تايوان".

وصرح أوستن خلال قمة "حوار شانجري-لا" اننا:" نشهد إكراها بشكل متزايد من الجانب الصيني وشهدنا زيادة مطردة فى  النشاط العسكري الإستفزازي والمزعزع للاستقرار قرب تايوان".

 

ويأتي التصعيد فى لهجة التصريحات بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية فى الوقت الذي وضعت فيه الصين فى الخدمة حاملة طائرات ثالثة وهذه الخطوة يمكن وصفها بأنها تطور كبير تجاه تحديث الجيش الصيني وتحويل الصين إلى قوة بحرية عالمية عملاقة.  

وتنضم حاملة الطائرات الصينية الثالثة والتي تم اطلاق عليها اسم "فوجيان" إلى حاملتين أخريين وهما الحاملتان "لياونينغ" و "شاندونغ"  والذي اطلقا فى الخدمة فى أواخر عام 2019 .

تابع موقع تحيا مصر علي