عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير المالية: مصر الأولى في العالم في استيراد القمح (فيديو)

وزير المالية: مصر
وزير المالية: مصر الأولى في العالم في استيراد القمح فيديو

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الأحد مع المجموعة الاقتصادية كان الهدف منه الحديث عن العجز الكلي للدين العام خلال العام المالي 2020- 2021، والذي شهد العديد من الأحداث التي مرت بها مصر خلال الفترة الماضية.

وأضاف "معيط"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج "على مسئوليتي" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، وينقلها تحيا مصر، أن حدث ضغط كبير على دين الموازنة العامة في العام المالي القديم، خاصة في ظل أزمة فيروس كورونا، والتي أدت إلى زيادة المصروفات بـ 200 مليار جنيه كل عام، خلال تلك الأزمة، مشيرًا إلى أن تلك الأزمة أثرت على العالم كله وليس مصر فقط.

وزير المالية: نستورد 12 مليون طن قمح 

وتابع أن بعد الانتهاء بشكل كبير من أزمة فيروس كورونا، فوجئ العالم كله بالأزمة الروسية الأوكرانية، والتأثيرات الشديدة على الدول فيما يتعلق بالغذاء والطاقة، موضحا أن تلك الأزمة أدت إلى ارتفاع سعر برميل البرتول إلى 120 دولار للبرميل الواحد، وهو ما شكل على الدولة عبء وصل إلى 2 مليار دولار حيث تستورد مصر 120 مليون برميل وصل سعرهم الآن لـ 7.2 مليار دولار.

وأوضح أن مصر تستورد 12 مليون طن قمح في العام، ومصر هي الدولة رقم 1 في العالم في استيراد القمح، وفاتورة الاستيراد من الخارج تصل إلى حوالي 9. 5 مليار دولار في الشهر قبل حرب روسيا وأوكرانيا، وتخطت 9 مليار دولار بعد هذه الأزمة.

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي