عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ضياء رشوان: الحوار الوطني مرحلة جديدة لتطور الجمهورية الجديدة.. ولا مكان للمتورطين في أعمال العنف

تحيا مصر

قال الكاتب الصحفي، ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطني، إننا نحن الأن في مرحلة جديدة من تطور الجمهورية الجديدة، والتي نسعى من خلاله للوصول لمصر الجديدة، والتي تعني الدولة المدينة الديموقراطية الحديثة، التي تتسع للجميع، كما عرفها الرئيس السيسي، حيث أكد أن الحوار ومصر تتسع للجميع وأن الخلاف في الرأي لا يفسد للوطن القضية.

تحيا مصر

وأضاف "رشوان"، خلال كلمته بالجلسة الافتتاحية للحوار الوطني، باجتماع مجلس الأمناء، أن رفض الحوار يعني اللجوء لشيئ آخر وهو القتال، وهو ليس على قاعدة الحوار ، لأنه لا يعترف بشرعية الدولة ولا دستورها، وهما الأساس الذي يقوم عليها الحوار، مضيفًا: نحن لا نسعى لدولة جديدة، وإنما لجمهورية جديدة.

وتابع المنسق العام للحوار الوطني: من خلال تواجدنا في الحوار الوطني، فنحن نتطلع إلى إعادة الروح لتحالف 30 يونيو، وإعادة اللحمة لثورة 30 يونيو، والتي لولاها ما استعاد الوطن عافيته.

وأردف: الرئيس حريص على متابعة الحوار الوطني بشكل شخصي، وأكد أن الحوار تأخر بسبب ترتيب  الأولويات، لأنه كان هناك تصور لدى القيادة السياسية، بأن تبنى الدولة قبل أن نبدأ مراحل أخرى، قد يختلف البعض، ولكننا الآن أمام الحوار الوطني، الذي يضم الجميع إلا من تلوثت يده بالدم.

وتابع: الحوار للجميع، وهذا ليس معناه أن يتم تبادل الاتهامات، ولكن تعني أن هناك مصلحة لكل فئات الشعب المصري، والتي قال فيها الرئيس أنه يدعو لحوار وطني حول أولويات العمل الوطني، فالقوى السياسية والحزبية جزء من هذا الشعب لكنها ليست كل هذا الشعب.

وأشار إلى أن كل المدعوين للحوار الوطني لهم الحق في المشاركة في الحوار، عبر أفكار أو مقترحات، نصل في نهايتها لتحديد أولويات العمل الوطني، وهذا يجب أن يخرج عنه مخرجات سواء في صورة تشريعية أو تنفيذية،  ترفع لرئيس الجمهورية لأخذ قرار حولها.

ضياء رشوان: الحوار الوطني مرحلة جديدة لتطور الجمهورية الجديدة.. ولا مكان للمتورطين في أعمال العنف

ولفت إلى أننا أمام حوار سياسي حول أولويات العمل الوطني، لكن ليس بالمفهوم السياسي البحت،، وإنما يشمل الجوانب الاقتصادية والاجتماعية، والتي تعود في النهاية لمربع السياسة لاتخاذ قرارات بشأنها.

تابع موقع تحيا مصر علي