عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

محمد سلماوي: الحوار الوطني يستمد شرعيته من الرئيس ودستور 2014

تحيا مصر

قال الأديب والكاتب الصحفي، محمد سلماوي، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، إن شرعية الحوار الوطني تأتي من رعاية رئيس الجمهورية المنتخب لهذا الحوار، كما تستكمل بالمشاركة الواسعة من مختلف القطاعات الجماهيرية، أما مرجعية الحوار فهي دستور 2014، الذي نطقت كل مادة من مواده بخصائص الدولة المدنية الديموقراطية الحديثة، فالمرجعية ليست ارتكاب العنف فقط، فهناك من لا يؤمن بالدولة الديموقراطية الحديثة التي نص عليها الدستور، لكنهم لم يرتكبوا أي أعمال عنف، ومن هنا تستكمل أيضا شرعية هذا الحوار.

تحيا مصر

وأضاف "سلماوي"، خلال كلمته باجتماع مجلس أمناء الحوار الوطني، خلال الجلسة الافتتاحية، أن هناك محور أساسي ربما تنبثق عنه كل المحاور الأخرى، وهو القوى الناعمة، التي تتعلق بهوية هذا الوطن ويتسمهد من تاريخه الممتد ورؤيته للمستقبل، ومن هذا المنطلق نستطيع أن نتعامل مك مشاكلنا الاقتصادية والسياسية وغيرها، ربما بشكل مختلف عما تتعامل معه مجتمعات أخرى ذات هوية مختلفة.

وأشار إلى أن التركيز على القوى الناعمة الذي يتضمن على الفنون والأداب والفلسفة والفكر، مما يصنع هوية الأمة وطريقة تفكيرها.

محمد سلماوي: الحوار الوطني يستمد شرعيته من الرئيس ودستور 2014

وأردف: بالنسبة لآليات عمل الحوار، يجب أن تفتح بقدر الإمكان الفرصة لجلسات استماع للعبض الأفراد العاديين، تجرى بالتوازي مع جلسات مجلس الأمناء، لكي نستمد منهم أفكارهم وآمالهم، لنكون أمام حوار ثري.  

تابع موقع تحيا مصر علي