عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

غموض ..انفجار داخل منشأة بارشين النووية بإيران

تحيا مصر

أفادت وسائل إعلام إيرانية، يوم الثلاثاء، عن وقوع انفجار فى منشأة بارشين النووية الواقعة فى جنوبي شرقي العاصمة الإيرانية طهران.

تحيا مصر

وتعمل منشأة بارشين فى مجال البحث والتطوير وانتاج الاسلحة الكيماوية وتكنولوجيا الليزر لتخصيب اليورانيوم بالإضافة إلى صناعة الصواريخ والأسلحة.

سلسلة انفجارات غامضة

وفى وقت سابق استهدفت طائرات مسيرة موقع بارشين العسكري الأيراني، حيث تطور ايران فيه تكنولوجيا الصواريخ النووية والطائرات المسيرة، واستهدفت الطائرات المسيرة موقع المجمع على بعد 37 ميلا جنوب شرقى العاصمة طهران.

وفى ابريل العام الماضي قامت مجموعة “إنتل لاب” للأبحاث الأمنية بنشر صور التقطتها الأقمارالصناعية وتظهر من خلالها عمليات التوسع فى مباني قاعدة بارشين، وتشمل أربعة مباني جديدة محاطة بسواتر ترابية مضادة للانفجارات.

 

وفى  بداية عام 2022 شنت إسرائيل بأستخدام طائرات مسيرة هجوما ضد منشاة قريبة من مدينة كرمانشاه حيث كانت مصنع رئيسي لتصنيع وتخزين الطائرات العسكرية بدون طيار فى إيران  واسفر هذا الهجوم عن تدمير العشرات من الطائرات المسيرة الإيرانية

 

كما أكدت السلطات الإيرانية، فى وقت سابق عن وقوع انفجارات فى أحدي القواعد التابعة للحرس الثوري الإيراني الواقعة فى شرق العاصمة طهران.

وتشهد إيران فى الآونة الأخيرة سلسلة من الأنفجارات الغامضة تستهدف منشآنها النووية ومنشآتها الصناعية  ففى خلال الأيام الماضية تم شنهجمات سيبرانيةضد ثلاث مصانع صلب إيرانية أدت إلى تعطيل انظمة هذه المصنع وأوقفتها عن العمل فضلا، انه تم تنفيذ حملة من الاغتيالات ضد علماء وقادة إيرانيين، وتتهم إيران إسرائيل بأنها وراء هذه الأنفجارات والأغتيالات، وتزداد حدة التوتر بين المعسكرين الإسرائيلى والإيراني تزامنا مع محاولات وجهود دولية لإحياء الاتقاق النووي الإيراني وهو ما تعارضه إسرائيل  بشدة مهددة بأنها ستعمل على التأثير على القوي العالمية تجاه اي اتفاق يتم مع إيران

تابع موقع تحيا مصر علي