عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«إطلاق منصة مصر الرقمية رسميا».. وبرلمانيون: خطوة غير مسبوقة نحو بناء و تنمية دولة عصرية حديثة وتضعنا على مسار الدول الكبرى

تحيا مصر

تمضي الدولة المصرية قدما نحو تحقيق خطتها الرامية التي تسعى لعمل تنمية شاملة في مختلف القطاعات، ولاشك أن التحول الرقمي يعد أحد أهم المشروعات القومية التي انتهجتها الحكومة خلال الفترة الأخيرة، وذلك من خلال توفير البنية التحتية اللازمة وتأهيل الكوادر البشرية.

تحيا مصر 

وفي هذا الإطار، أشاد  النائب أحمد نشأت منصور، وكيل لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، بإطلاق الرئيس عبدالفتاح السيسي، صباح اليوم، "منصة مصر الرقمية" بشكل رسمي، قائلا: الدولة المصرية تسير بخطى ثابتة تنحو تنفيذها رؤيتها وخطتها المتكاملة نحو التحول الرقمي، ولاسيما داخل منظومة الخدمات الحكومية.

التحول الرقمي

وأكد منصور، في بيان له،  أن التحول الرقمي يعد أحد أهم المشروعات القومية التي يجب أن تتعاون فيه مختلف الجهات، لافتا أن تقديم الخدمات بشكل إلكتروني لكافة المواطنين يساهم في تحسين جودتها ويختصر الوقت والجهد.

 

تحسين كفاءة الخدمات  المقدمة للمواطنين

وأشار وكيل لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، إلي أن القيادة السياسية تصنع تاريخا عظيما من خلال انتهاجها التحول الرقمي في خطوة غير مسبوقة نحو البناء والتنمية للانطلاق نحو الجمهورية الجيددة؛ الأمر الذي يساهم في تحسين كفاءة الخدمات  المقدمة للمواطنين.

منصة مصر الرقمية

وأوضح منصور، أن منصة مصر الرقمية تقدم العديد من الخدمات للتسهيل على المواطنين كخدمات النيابة العامة، التوثيق، الشهر العقارى، التموين، و التأمين الاجتماعى،  مؤكدا أنه تم توفير العديد من الطرق التي تتيح للمواطنين الحصول على تلك الخدمات أونلاين أو عن طريق مراكز الخدمة الموجودة في كافة المحافظات، مؤكدا على ضرورة أن تكون البنية التحتية للاتصالات قوية وذلك لاستيعاب الطلبات الكبيرة على الخدمات الرقمية.

 

تضعنا على مسار الدول الكبرى

و من جانبه، ثمن النائب عمرو القطامي، عضو مجلس النواب، إطلاق منصة "مصر الرقمية"، لإتاحة الخدمات الإلكترونية لكافة فئات الشعب، مشيرًا إلى أن المنصة تأتي إيمانا بأهمية بناء دولة رقمية عصرية حديثة وحرصًا على تيسير وإتاحة الخدمات الإلكترونية، لتحقيق نقلة نوعية فى الخدمات الحكومية للمواطنين.

وقال «القطامي»، في تصريحات له، إن منصة مصر الرقمية هي البداية لتحول مصر لعصر الرقمنة وبناء "مصر الرقمية"، بما يجعلها على مسار الدول الكبرى، كما تساعد على مساعدة المصريين في الحصول على الخدمات الختلفة دون عناء، مشيرًا إلى أن مصر أصبحت تقدم العديد من الخدمات المميكنة وتطبق النظم الإلكترونية في مختلف المجالات، بما يخفف العبء على المواطن للحصول على الخدمة دون الحاجة إلى السفر.

ولفت عضو مجلس النواب إلى أن التحول الرقمي له العديد من الفوائد الاقتصادية على رأسها جذب الاستثمار، فلا يوجد جاذب للاستثمار دون وجود بنية رقمية جيدة، كما يقلل من تكلفة الإنتاج، ويسهم في توفير الأموال الطائلة التي كانت تصرفها الدولة من الموازنة العامة للمواد الكتابية والأرشيف اليدوي الذي كان يستهلك الأوراق. وأضاف النائب أن تلك المنصة تساعد على الحوكمة الرقمية التي تعطي الشفافية المطلقة من خلال تقليل فرص تدخل العنصر البشري  في المعاملات المختلفة، هو ما يؤدي إلى القضاء على الفساد الإداري.

 

عصر جديد من التكنولوجيا 

و قال النائب حسانين توفيق عضو لجنة التعليم والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس الشيوخ، إن افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي لمجموعة من مشروعات مصر الرقمية اليوم، بتكلفة بلغت 100 مليار جنيه، يعبر عن اهتمام الدولة البالغ بعبور المستقبل واللحاق بالركب العالمى، من خلال دولة تضع التحول الرقمى على رأس أولوياتها، لتخطو نحو عصر جديد.

وأكد توفيق، أن الجمهورية الجديدة تضع نصب أعينها، تحقيق التحول الرقمى الكامل بكل عناصره، من توفير البنية التحتية اللازمة، والمشروعات العملاقة، وتأهيل الكوادر البشرية عبر برامج متخصصة ومتعددة تلعب فيها وزارة الاتصالات دورا كبيرا خلال السنوات القليلة الماضية، وأيضا من خلال استراتيجية متكاملة لمنظومة التعليم فى مصر. وأشاد توفيق بحديث الرئيس عبد الفتاح السيسى حول ضرورة تغيير ثقافة التعليم فى مصر، وليس مناهج التعليم، ونشر ثقافة التعليم التكنولوجى الذى يؤهل لوظائف المستقبل، وهو ما أصبح متوفرا الآن من خلال عدد من الكليات والجامعات التكنولوجية المتخصصة، مشددا على أن تأهيل الكوادر البشرية هو مفتاح نجاح منظومة مصر الرقمية.

 

تكنولوجيا المعلومات

وأشار توفيق إلى أن هذه الجهود الكبيرة فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ستضع مصر فى مكانتها التى تستحقها لتكون محورا لتصدير الخدمات التكنولوجية، مع تعاظم دور الشركات التكنولوجية وشركات ريادة الأعمال التى يؤسسها شباب مصريون بأفكارهم الرائدة والخلاقة، والتى أصبحت قبلة للمستثمرين الأجانب، وهو ما يتطلب مزيدا من دعم الدولة لأفكار هؤلاء الشباب، مشيدا بالنماذج الشبابية الناجحة التى تحدثت فى الجلسة الحوارية من المشاركين في المبادرات والمستفيدين من المنح الخاصة بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتى أبرزت مدى قدرة الشباب المصرى على الإبداع والانطلاق إذا ما توفرت لهم الظروف المواتية.

تابع موقع تحيا مصر علي