عاجل
الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

كيف ساهم قانون «اجراءت مواجهة الأوبئة والجوائح الصحية» فى التصدي لجائحة «فيروس كورونا»؟

تحيا مصر

تعرضت مصر والعالم لانتشار جائحة فيروس كورونا المستجد والمعروف باسم "۱۹-COVID"، والذي كان له العديد من التداعيات السلبية على مختلف الأصعدة وكافة القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والصحية والتعليمية، مما اضطر الدول الي اتخاذ عدد من الإجراءات الاستثنائية والتدابير التي تساعدها فى التصدي لهذه التداعيات السلبية ومواجهة الأزمة بشكل يخفف من وطأته على اقتصاديات الدول وحياة شعوبها.

تحيا مصر 

قانون اجراءات مواجهة الأوبئة والجوائح الصحية 

ويعتبر قانون  إجراءات مواجهة الأوبئة والجوائح الصحية، الصادر برقم 152 لسنه 2021، من أهم التشريعات التي أقرها مجلس النواب المصري، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس، خلال دور الإنعقاد العاي الثاني من الفصل التشريعي الثاني، والذي يؤكد حرص الدولة وادراكها للحفاظ على الصحة العامة للمواطنين وحياتهم، من خلال وجود تشريع قانوني متكامل لمواجهة هذه الأوبئة والجوائح.

بعد تصديق الرئيس السيسي.. تحيا مصر ينشر نص قانون مواجهه الأوبئة والجوائح الصحية

وأكدت لجنة الصحة بمجلس النواب، برئاسة الدكتور أشرف حاتم، أن القانون يأتي فى إطار حرص الدولة والقيادة السياسية، فى الحفاظ على صحة المواطنين، من خلال مواجهة اخطار انتشار الأمراض المعدية فى البلاد، إضافة  إلى أنه يأتي اتساقا مع الدستور المصري، والذي أكد فى مادته الـ 18 أن لكل مواطن حق فى الصحة والحصول على الرعاية صحية متكاملة  طبقا لمعايير الجودة التي تقرها منظمة الصحة العالمية.

 تحيا مصر ينشر مشروع قانون الجوائح الصحية المعروض أمام البرلمان الثلاثاء المقبل

  هذا وأقر المجلس أيضا، خلال دور الانعقاد العادي الثاني له، بعض التشريعات في مجال الحماية والرعاية الاجتماعية والصحية والنهوض بالشباب، منها : -  قانون المجلس الصحي المصري. 

-   قانون إجراءات ومواعيد إخلاء الأماكن المؤجرة للأشخاص الاعتبارية لغير غرض السكنى في ضوء الآثار والتداعيات الاقتصادية لفيروس كورونا المستجد.  -  تعديل بعض أحكام القانون رقم 396 لسنة 1956 في شأن تنظيم السجون.

 -  تعديل بعض أحكام القانون رقم 149 لسنة 2019 بإصدار قانون تنظيم ممارسة العمل الأهلي.  

تابع موقع تحيا مصر علي