عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ملحمة البرث.. 5 سنوات على أسطورة خلدتها فدائية المنسي وجنوده البواسل

تحيا مصر

قبل 5 سنوات من اليوم، بالتحديد في 7 يوليو 2017، كان الجيش المصري على موعد مع ملحمة تاريخية ستظل عالقة في أذهان العسكرية المصرية، وستتناقلها الأجيال جيلًا تلو الآخر.. إنها ملحمة البرث، التي قاد فيها الشهيد البطل أحمد منسي، الزود عن موقع استراتيجي هام، حاولت العناصر الإرهابية استهدافه والسيطرة عليه، ضاربة نموذجا من البطولة الفريدة فى مواجهة خسة وغدر الجماعات الإرهابية.

تحيا مصر

في الرابعة من فجر يوم السابع من يوليو عام 2017، عبر نحو 150 عنصراً مقاتلاً تابعاً لتنظيم داعش الإرهابي، باستخدام نحو 12 سيارة كروز مُدججة بالأسلحة المختلفة، بداية من الأسلحة الخفيفة وقذائف "آر بي جي" وهاون، فضلاً عن المفخخات والقنابل اليدوية.

تشكل منطقة "البرث" أهمية كبيرة، وذلك لموقعها الاستراتيجي، والذي يربط وسط سيناء برفح والشيخ زويد، وكان هذا يشكل عائقاً أمام تسلل الجماعات الإرهابية، وقطع الإمدادات إليهم، لذلك كانت هنا رغبة مستميتة من قبل تلك الجماعات للسيطرة على الموقع.

بدأت المعركة، التي استمرت حوالي 4 ساعات، وسط صمود للضباط والجنود المصريين، حرمت الجماعات الإرهابية من السيطة على الموقع أو أسر أي من العسكريين، بعد أن حاصرت تلك العناصر الموقع، في محاولة لمنع الإمدادات، وذلك عبر الألغام والسيارات المفخخة والمدرعة.

بطولة أحمد المنسي في تلك الملحمة التاريخية، حالت دون سيطرت عناصر داعش على الكمين، فصعد "المنسي" في فدائية معهودة عنه، إلى سطح المبنى المحاصر من قبل المجموعة الإرهابية، ونجح في اصطياد عدد كبير منهم، إلى أن فارق الحياة، متأثرًا برصاصة غادرة من أحدهم.

وظل استبسال ضباط وجنود الجيش المصري، حتى وصل الدعم من "الكتيبة 103"، صاعقة، والتي نجحت في التصدي للعناصر الإجرامية، كما بدأ الدعم الجوي في قصف العناصر الإرهابية واصطيادهم، حتى تمكنت من إيقاع أكثر  40 قتيلاً في صفوف العناصر الإرهابية، بينما فر من استطاع منهم النجاة.

وهكذا، فشلت العناصر الإرهابية أمام صمود وبسالة الجيش المصري، في السيطرة على كمين البرث.

لوحة شرف

وزينت الأسماء التالية لوحة شرف شهداء كمين البرث:

البطل عقيد أركان حرب "أحمد صابر محمد على المنسى"، والبطل نقيب "أحمد عمر الشبراوى"، والبطل ملازم أول "أحمد محمد محمود حسنين"، والبطل عريف "محمد السيد إسماعيل رمضان"، والبطل جندي "محمود رجب السيد فتاح"، البطل جندي "محمد صلاح الدين جاد عرفات"، والبطل جندي "على على على السيد إبراهيم"، والبطل جندى "محمد عزت إبراهيم إبراهيم"، والبطل جندى "مؤمن رزق أبو اليزيد".

البطل جندى "فراج محمد محمود أحمد"، والبطل سائق "عماد أمير رشدي يعقوب"، والبطل جندي "محمد محمود محسن"، البطل جندي "أحمد محمد علي نجم"، البطل جندى "على حسن محمد الطوخى"، والبطل جندى "محمود صبرى محمد"،  والبطل النقيب "محمد صلاح محمد"، بالإضافة للشهيد البطل ملازم أول "خالد محمد   كمال المغربي"، والبطل جندي "محمد محمود فرج"، و"أحمد العربي مصطفى"، والبطل مندوب مدني "صبرى".

تابع موقع تحيا مصر علي