عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

آيات بماء الذهب.. كسوة الكعبة وبراعة حياكة أفخم ثوب لقبلة المسلمين

تحيا مصر

انطلقت اليوم، الخميس، أول أيام مناسك الحج، وسط توافد الحجيج على مشعر منى لقضاء يوم التروية، استعدادا للتصعيد إلى جبل عرفات بالمشعر المقدس، وتأدية الركن الأعظم للحج، ذلك اليوم اليوم الذي يتنزل فيه الله تعالى ويباهي بضيوفه ملائكته، في خير يوم طلعت عليه الشمس.

تحيا مصر

ومع كل موسم حج، تبدأ الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، في عملية استبدال كسوة الكعبة المشرفة، والتي يتم تغييرها مرة في السنة وذلك خلال موسم الحج صبيحة يوم عرفة في التاسع من ذي الحجة، غير أن هذا العام أعلنت المملكة العربية السعودية، أنه تم تغيير موعد استبدال كسوة الكعبة المشرفة ليكون في الأول من شهر محرم بدلا من 9 ذي الحجة (يوم عرفة).

 

يتم تصنيع كسوة الكعبة في مجمع الملك عبد العزيز والذي تم إنشاءه عام 1346 هجريا ، ويشارك في صناعتها 210 موظفين منهم 180 حرفيا و 15 مهندسًا وإداريا، في حين تكون أكثر الأعمال آلية، ولم يبق في استخدام الأيدي سوى العاملين المختصين بالتطريز.

ويتم تصنيع كسوة الكعبة، من الحرير الأسود منقوشًا عليه آيات من القرآن الكريم من ماء الذهب، وتكسى بها الكعبة، وتمر صناعة الكسوة بمراحل الصباغة وهي أولى مراحل إنتاج الكسوة بالمصنع، حيث يزود قسم الصباغة بأفضل أنواع الحرير الطبيعي الخالص في العالم، ويتم تأمينه على هيئة شلل خام، عبارة عن خيوط مغطاة بطبقة من الصمغ الطبيعي تسمى (سرسين) تجعل لون الحرير يميل إلى الإصفرار ويتم استيراده من إيطاليا. 

 

كما خصص قسم النسيج الآلي للكسوة الخارجية التي استخدم في تصنيعها نظام الجاكارد الذي يحتوي على العبارات والآيات القرآنية المنسوخة، والآخر خال لكي توضع عليه المطرزات، ومن البديهي أن أي نسيج له تحضيراته الأولية من خيوط السدي، التي تختلف باختلاف النسيج من حيث كثافته وعرضه ونوعه.

كسوة الكعبة وبراعة حياكة أفخم ثوب لقبلة المسلمين

ويتم تحويل الشلل المصبوغة إلى كونات (بكرة) خاصة لتجهيزها على كنة السدي لكونها تحتوي على عدد معين من الشلل حسب أطوال الأمتار المطلوب إنتاجها. وبالنسبة لأعداد خيوط السدي للكسوة الخارجية فتبلغ حوالى 9986 فتلة في المتر الواحد، يجمع بعضها بجانب البعض على أسطوانة تعرف بمطواة السدي، وتسمى هذه المرحلة (التسدية)، ثم تمر الأطراف الأولى بهذه الخيوط خلال أسنان الأمشاط الخاصة بأنوال النسيج وتوصل إلى مطواة السدي التي تلف آليًّا حسب الطول المطلوب والمحدد من قبل.  

تابع موقع تحيا مصر علي