عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير المالية: تحديات مصر كبيرة ..والدين بلغ 86%

وزير المالية: الدين
وزير المالية: الدين في الموازنة العامة للدولة بلغ 86%

أوضح الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن الدين الخارجي ينقسم لقسمين، القسم الأول تُخدم عليه الدولة من خلال الموازنة العامة وهو لا يتجاوز 20% من حجم الدين على مصر، والجزء الآخر لا تخدم عليه الدولة، متابعا: "التحديات اللي بتواجهنا أسرع من تفكيرنا وخطواتنا وفي حالة عدم عمل خطوات استباقية المشكلة هتكبر أكتر وأكتر".

وأضاف "معيط"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي مصطفى بكري في برنامج "حقائق وأسرار" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، اليوم الخميس، وينقلها تحيا مصر، أن حجم الدين داخل الموازنة العامة للدولة هذا العام وصل إلى 86% وذلك بسبب التضخم في الأزمة العالمية الناتجة من أزمة روسيا وأوكرانيا، والتي تسببت في اضطراب في الأسواق الدولية وارتفاع واضح في أسعار الكثير من السلع والخدمات مثل القمح والبترول وغيرها من المواد والسلع الأخرى.

وزير المالية: التحديات التي تواجه مصر كبيرة 

وواصل أن الدولة تسعى جاهدة إلى التغلب على كل التحديات التي تواجهها في الفترة الحالية، ألا أن التحديات كبيرة جدا ويجب الاعتراف بذلك.

واستكمل أن الهيئات الاقتصادية ليست جزءا من الموازنة العامة وتخضع لمراقبة من البرلمان، مشيرا إلى أن جميع الهيئات تخضع لنظام المحاسبة الموحد ولا تعمد على موازنة الدولة إلا في حالة تكبدها خسائر.

وتابع أنه لا يعمل أي شيء حول أزمة المعاشات التي انتشرت في الفترة الأخيرة، وعدم حصول عدد من الموظفين على معاشاتهم، ولا يعلم سوى أن الوزارة قامت بتحويل 180 مليار جنيه لصالح المعاشات.

وأتم حديث قائلا إنه يجب على الجميع الصبر في مواجهة مثل تلك التحديات العالمية، خاصة في ظل انتشار الشائعات والأكاذيب التي تحاول بث الفتنة بين المواطنين،  " أوعى وأنت مختلف معي تضيع مصر أو تخدها إلى المجهول لأنه لو البلد ضاعت هنروح فين، ولا بد من التلاحم من أجل الوطن".

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي