عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تعرف على طريقة تقسيم الأضحية 2022 بالتفصيل

تحيا مصر

طريقة تقسيم الأضحية، تصدرت محركات البحث المختلفة خلال الساعات الماضية، بالتزامن مع بدء ذبح الأضاحي، حيث تزايدت معدلات البحث من المواطنين عن طرق تقسيم الأضحية عقب الذبح، حسب الشرع والسنة.

وينشر موقع تحيا مصر، طريقة تقسيم الأضحية حسب ما أوضحت دار الإفتاء سابقًا، وهل هي واجب شرعا أم أمرًا مستحب.

طريقة تقسيم الأضحية 2022 في عيد الأضحى 

أوضح الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق، طريقة تقسيم الأضحية شرعًا، قائلًا: «بيَّن الشرع الحكيم كيفية التصرف في الأضحية وتقسيمها حيث يستحب أن تقسم الأضحية إلى ثلاثة أثلاث؛ يأكل ثلثها، ويهدي ثلثها، ويتصدق بثلثها. فلو أكل أكثر من الثلث فلا حرج عليه وإن تصدق بأكثر من الثلث فلا حرج؛ لأن تقسيمها على الاستحباب لا على الوجوب؛ لقول ابن عمر رضي الله عنهما: الضحايا والهدايا؛ ثلث لك، وثلث لأهلك، وثلث للمساكين».

تقسيم الأضحية 2022

وأضاف المفتي السابق أن ما يقسم من الأضحية هو اللحم فقط، لأنه المقصود الأعظم، وهو الذي يتم توزيعه على الفقراء والمحتاجين، أما أحشاؤها من كبد وغيره فإنه يستحب تقسيمه، وإن لم يقسمه فلا حرج في ذلك، والرأس لا تقسم بل تكون لصاحب الأضحية، ولا يبيعها ولا يعطيها للقصاب -الجزار- أجرة له من المتطوع بها.

تقسيم الأضحية 2022

ونشرت دار الإفتاء المصرية عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" دعاء ذبح الأضحية وهو:

بما ورد عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِاللَّهِ رضي الله عنهما، إذ قَالَ: ذَبَحَ النَّبِيُّ يَوْمَ الذَّبْحِ كَبْشَيْنِ أَقْرَنَيْنِ أَمْلَحَيْنِ مُوجَأَيْنِ أي خصيَّيْن، فَلَمَّا وَجَّهَهُمَا قَالَ: "إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ عَلَى مِلَّةِ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا، وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ، إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ لَا شَرِيكَ لَهُ، وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ، اللَّهُمَّ مِنْكَ وَلَكَ، وَعَنْ مُحَمَّدٍ وَأُمَّتِهِ بِاسْمِ الله، وَالله أَكْبَرُ، ثُمَّ ذَبَح".

أدعية النحر

وكما يستحب أيضًا عند النحر، أن يقوم القائم بالذبح بأن يسمي الله ويصلي ويسلم على النبي الكريم إلى جانب الدعاء بالقبول.

ومن السنن المستحبة في عيد الأضحى المبارك، أن يأكل المؤمن ويطعم ويدخر من لحم الأضحية، وهذا لما قاله نبي الله صلى الله عليه وسلم: «إِنِّي كُنْتُ حَرَّمْتُ لُحُومَ الأَضَاحِيِّ فَوْقَ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ؛ فَكُلُوا، وَتَزَوَّدُوا، وَادَّخِرُوا مَا شِئْتُمْ».

- ينبغي التسمية والتكبير عند الذبح.

- يسن الدعاء عند الذبح فيقول: «إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له، وبذلك أمرت وأنا من المسلمين، اللهم منك ولك».

 

تابع موقع تحيا مصر علي