عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إسرائيل: نحتفظ بحرية التصرف السياسي والعسكري ضد برنامج إيران النووي

تحيا مصر

صرح رئيس الوزراء الإسرائيلى يائير لابيد، يوم الأحد، بأن بلاده تحتفظ  بحرية التصرف السياسي والعسكري ضد برنامج إيران النووي.

تحيا مصر

لابيد: الوقت حان لفرض عقوبات اقتصادية ضد إيران

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي إن :" الوقت قد حان لإعادة فرض العقوبات الاقتصادية ضد إيران".

وفى سياق متصل كشفت وسائل إعلام إسرائيلية بأن تل أبيب تخلت عن إلحاق المزيد من الضرر بقدرات تخصيب اليورانيوم الإيرانية وعملت على التركيز على أهداف اخرى من شأنها أن تضر بالبرنامج الإيراني النووي.

إيران على حافة امتلاك قنبلة نووية

وذكرت التقارير العبرية بأن إيران لديها ما يكفى من اليورانيوم المخصب لصناعة قنبلة واحدة أو أكثر.

وأضافت ذات التقاريرأن هذا هو سبب الهجمات الإسرائيلية ضد عناصر أخري ذات صلة ببرنامج إيران النووي مثل اغتيال العلماء وضرب قواعد تطوير الصوريخ والتركيز على برنامج التسليح الإيراني.

وشهدت ايران فى الفترات الأخيرة سلسلة من الإنفجارات الغامضة و الهجمات السيبرانية استهدفت بشكل خاص منشآتها النووية إلى جانب منشأت أخري فضلا عن استهداف علماء وقادة فى الحرس الثوري الإيراني واغتيالهم، ويأتي ذلك تزامنا مع إعلان إسرائيل بشكل متكرر انها ستتخذ كل الأجراءات وستؤثرعلى القوي العالمية مع أي اتفاق يتم مع إيران. ويشهد الاتفاق النووي الإيراني حالات من التعثر وذلك منذ أن انسحبت الولايات المتحدة الأمريكية منه فى عهد دونالد ترامب، وفى عهد إدارة الرئيس الامريكي جو بايدن عادت واشنطن إلى إحياء الاتفاق النووي الإيراني، إلا انه توقف بسبب شروط الأيرانية التي تطالب فيها برفع الحرس الثوري الإيراني من على قائمة الإرهاب الأمريكية.

تابع موقع تحيا مصر علي