عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لماذا أقر البرلمان 300 ألف يورو لصالح المجلس القومى لحقوق الإنسان بدور الانعقاد الثانى؟

تحيا مصر

شهد مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى،  الموافقة الاتفاقية المطلوب التوقيع عليها من قبل المجلس القومي لحقوق الإنسان مع مفوضية الاتحاد الأوروبي وكذا مكتب التنمية والتعاون السويسري بمنح مبلغ في حدود ٣٠٠ ألف يورو.

تحيا مصر

جاء ذلك  تنفيذًا لبعض الفعاليات والأنشطة المتعلقة بمحاور الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان وبالتعاون مع مؤسسات الدولة. وتأتى هذه الموافقة تنفيذاً للمادة (الثانية عشرة) من قانون المجلس القومي لحقوق الإنسان التي تلزم موافقة مجلس النواب قبل توقيع المجلس القومي لحقوق الإنسان على أي اتفاقيات دولية متعلقة بالمنح المقدمة إلى المجلس القومي لحقوق الإنسان.

وتنص المادة الثانية عشرة بأن تتكون موارد المجلس  من  الاعتمادات التى تخصص للمجلس فى الموازنة العامة للدولة، الهبات والمنح والإعانات التى يقرر المجلس قبولها بأغلبية أعضائه طبقاً للقوانين والإجراءات المنظمة لذلك , وفى حال تقديمها من جهة أجنبية يلزم لقبولها موافقة مجلس النواب بأغلبية أعضائه مالم تترتب عليها التزامات متبادلة أو تقدم فى شكل اتفاقية دولية , فيلزم لقبولها موافقة مجلس النواب .

لماذا أقر البرلمان 300 ألف يورو لصالح المجلس القومى لحقوق الإنسان بدور الانعقاد الثانى؟

أيضا ما تخصصه الدولة للمجلس من منح أو إعانات, تقرر اتفاقيات دولية مبرمة معها توجيهها إلى مجالات حقوق الإنسان .ويُنشاً حساب خاص، لحصيلة هذه الموارد فى أحد البنوك الخاضعة لرقابة البنك المركزى المصرى على أن يراعى ترحيل الفائض من هذا الحساب فى نهاية كل سنة مالية إلى موازنة المجلس للسنة المالية التالية, ويستثنى من ذلك ما تخصصه له الدولة من موازنة الدولة .

 

تابع موقع تحيا مصر علي