عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

البرلمان الإيراني: حلف الناتو سبب فى إشعال الحرب الروسية الأوكرانية

تحيا مصر

صرح رئيس البرلمان الإيراني، محمد باقر قاليباف، اليوم الثلاثاء، خلال كلمة له فى مجلس الشوري الإسلامي، بأن توسع حلف الناتو شرقا باتجاه الحدود الروسية سبب فى إشعال الأزمة الأوكرانية وبدء روسيا عملياتها العسكرية فى أوكرانيا.

تحيا مصر

إيران: الناتو سبب فى الحرب الروسية الأوكرانية

وذكر رئيس البرلمان الإيراني بأن :" توسع حلف الناتو (شمال الأطلسي) شرقا وعدم أخذ التحذيرات الجيوسياسية فى الأعتبار تسببت فى إشعال فتيل الحرب الروسية الأوكرانية، والآن الأمر يتكرر فى منطقة الشرق الأوسط".

وأضاف قاليباف: الولايات المتحدة الأمريكية فى الشرق الأوسط والخليج ترتكب نفس الخطأ الذي ترتكبه فى أوكرانيا".

وتابع :" إيران دعامة موثوقة وآمنة لجميع دول الجوار، إلا أنها حساسة أيضا حيال حفظ التوزانات الأمنية والأقليمية المهمة فى المنطقة، ولن تتردد فى الدفاع عن أمن المنطقة، قبالة أي نوع من المؤمرات ومخططات زعزعة الأمن".

إيران: واشنطن أظهرت الحد الأدني من العقلانية فى المفاوضات النووية

وتعليقا على أزمة البرنامج النووي الأيراني وتعثر المفاوضات بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران علق رئيس البرلمان الإيراني قائلا:" أنه ليس متفائلا بأن الإدارة الأمريكية الحالية لديها القدرة على أخذ قرار صحيح فى هذه المرحلة، لافتا إلى أن واشنطن أظهرت الحد الأدني من العقلانية فى المفاوضات النووية".

ويشار إلى أن الرئيس الأمريكي جو بايدن من المقرر أن يقوم بجولة فى منطقة الشرق الأوسط فى الفترة بين 13 إلى 16 يوليو تشمل إسرائيل والضفة الغربية والسعودية

وخلال زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى السعودية فأنه من المقرر أن يلتقي بزعماء دول مجلس التعاون الخليجي، ومصر، الأردن، العراق، وخلال اللقاء سيتم التطرق إلى العديد من الملفات مع زعماء هذه الدول.

تابع موقع تحيا مصر علي