عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بالأرقام.. لماذا قررت الحكومة زيادة أسعار البنزين والسولار؟

تحيا مصر

بعد قرار الحكومة بزيادة أسعار البنزين، بداية من اليوم الأربعاء، يتساءل كثيرون عن أسباب رفع أسعار البنزين، وما الذي دفع الحكومة لإقرار تلك الزيادة، وعلاقة ذلك بالمتغيرات العالمية.

تحيا مصر

وفي محاولة لللإجابة عن تلك التساؤلات، أذاعت فضائية extra news  تقريرا عن أسباب رفع الدولة سعر السولار، تزامنا مع قرار الحكومة برفع أسعار الوقود.

وربط التقرير زيادة سعر البنزين في مصر بارتفاع أسعار النفط عالميًا، قائلًا: "ثمن النفط بيرتفع فى العالم كله بشكل سريع وكبير جدا حتى وصل إلى أكثر من 120 دولارا فى بعض فترات العام الماضى، بعدما كان يتراوح سعره بين 60 و70 دولارا، نتيجة للحرب التى اندلعت بين روسيا وأوكرانيا".

ورد التقرير على حديث البعض عن تقليل الدولة للدعم، حيث ذكر: «فعليا الدولة لم تقلل الدعم بل بالعكس الدولة رفعت دعمها للمواد البترولية هذا العام بأكثر من 10 مليارات جنيه، ليصل إلى 28 مليار جنيه، بعدما كان فى العام الماضى 18.4 مليار جنيه، ما يعنى أن الدعم لم يقل لكن الأسعار هى التى شهدت ارتفاعا على مستوى العالم كله».

وفيما يخص زيادة أسعار السولار بعد 3 سنوات من الثبات، أكد التقرير أن «الدولة حافظت على دعمها لسعر السولار لتثبيت سعره، لمدة أكثر من 30 شهرا دون أى تغيير، على الرغم من زيادته على مستوى العالم لأكثر من الضعف، لكن مع تحول الوضع الاستثنائى فى روسيا وأوكرانيا لوضعه الطبيعى هيكمل معانا فترات طويلة، فكانت لازاما على الدولة تحريك السعر حتى لا يؤثر سعر السولار على أنواع أخرى من الدعم».

قررت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المعنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائي للمنتجات البترولية بشكل ربع سنوي في اجتماعها المنعقد عقب انتهاء شهر يونيو الماضي التوصية بتعديل الأسعار الحالية السائدة في السوق المحلي وذلك للربع يوليه/ سبتمبر 2022.

الأسعار الجديدة للبنزين

وجاءت الأسعار الجديدة للمنتجات البترولية كالتالي:

سعر البنزين ٩٥ السعر الجديد ١٠.٧٥ جنيه بدلاً من   ٩.٧٥  جنيه

سعر البنزين ٩٢ السعر الجديد ٩.٢٥ جنيه  بدلاً من ٨.٧٥ جنيه

سعر البنزين: ٨٠ السعر الجديد ٨.٠٠  جنيه بدلاً من ٧.٥٠   جنيه

سعر السولار: السعر الجديد ٧.٢٥ جنيه بدلاً من  ٦.٧٥  جنيه

تابع موقع تحيا مصر علي