عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«مدبولي»: حرصنا على عدم المساس بالسولار وتحملت الدولة 178 مليون جنيه دعم يوميًا

تحيا مصر

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أنه في نهاية عام 2020، كانت الدولة لا تتحمل أي دعم للمنتجات البترولية، حيث كان يتم تسعير كل أنواع البنزين مع السولار، فكانت المجموعة مع بعضها تعوض الفارق بين المنتجات، قائلًا: «لما بنجمع كله مع بعضه كانوا بيغطوا بعض والدولة مكنتش بتتحمل أي دعم».

تحيا مصر

الدولة حرصت على عدم المساس بالسولار

وأكد «مدبولي» خلال كلمة له على الهواء مباشرة للتعليق على زيادة أسعار المنتجات البترولية، أن الدولة المصرية حرصت على عدم المساس بأسعار السولار خلال الـ3 سنوات الماضية، ولكن نتيجة ارتفاع أسعار المحروقات بشكل كبير جدا نتيجة الحرب الحالية، وصل سعر البرميل من 60 دولار إلى 120 دولار، مما أدى لزيادة التكلفة على الدولة المصرية، ولم تلجأ الدولة إلى زيادة أسعار المنتجات البترولية إلى الضعف مثل غالبية دول العالم.

الدولة المصرية تتحمل دعمًا يوميًا للسولار بـ178 مليار جنيه

وأوضح رئيس الوزراء، أن تكلفة سعر السولار خلال الـ3 أشهر الماضية على الدولة وصل إلى 11 جنيه للتر، في حين كانت الدولة توفره بسعر 6.75 جنيه، ومع استهلاك المواطن أكثر من 42 مليون لتر يوميا، أي 15 مليار لتر سنويًا، فكانت الدولة تتحمل دعمًا يوميًا بـ178 مليون جنيه يوميًا، أي 63 مليار جنيه يوميًا.

وأضاف: «لو كنا استمرينا بالسعر القديم، الدولة المصرية هتتحمل على مدار السنة 63 مليار دولار، الزيادة اللي زودناها إمبارح النص جنيه، هتخفض الدعم إلى 157 مليون جنيه يوميًا، معنى ذلك أن الدولة مازالت متحملة جزءًا من الدعم».

زيادة أسعار المنتجات البترولية

وكانت الحكومة قد قررت، أمس، زيادة أسعار المنتجات البترولية، وذلك عقب عقب قرار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المعنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائي للمنتجات البترولية بشكل ربع سنوي في اجتماعها المنعقد عقب انتهاء شهر يونيو الماضي التوصية بتعديل الأسعار الحالية السائدة في السوق المحلي وذلك للربع يوليه/ سبتمبر 2022.

الأسعار الجديدة للبنزين

سعر البنزين ٩٥ السعر الجديد ١٠.٧٥ جنيه بدلاً من   ٩.٧٥  جنيه

سعر البنزين ٩٢ السعر الجديد ٩.٢٥ جنيه  بدلاً من ٨.٧٥ جنيه

سعر البنزين: ٨٠ السعر الجديد ٨.٠٠  جنيه بدلاً من ٧.٥٠   جنيه

سعر السولار: السعر الجديد ٧.٢٥ جنيه بدلاً من  ٦.٧٥  جنيه

تابع موقع تحيا مصر علي