عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير التعليم: لا يوجد شئ اسمه امتحان صعب و"تقفيل" الدرجات غير علمي

تحيا مصر

علق الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على آلية التقييم الجديدة لنظام الثانوية العامة الجديد.

تحيا مصر

وقال الدكتور طارق شوقي، عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، إنه لا يوجد شئ اسمه امتحان صعب أو سهل كما نتداول في مواقع التواصل أو على بعض المنصات الإعلامية، مضيفا: "ولكن يجب ملاحظة أن الامتحان موحد للجميع".

وأكد وزير التربية والتعليم، إنه عندما يتم التصحيح فإن الدرجات يتم توقيعها على منحنى يقيس المستويات المختلفة للطلاب [بالنسبة لبعضهم البعض] وإذا كان على سبيل المثال، الأول حاصل على ٧٠٪؜ فإن درجة ٦٥٪؜ تعتبر ممتازة بالنسبة والتناسب وهكذا.

وأضاف الدكتور طارق شوقي: "كذلك فإن تنسيق الجامعات يتم حسابه بما نقدمه نحن في التربية والتعليم من درجات إلى التعليم العالي، وبالتالي لا يجب الحكم من خلال البحث عن الدرجات الكاملة ولكن على أن يكون الطالب في نسبة ال ١٠٪؜ العليا من الطلاب وهذا لا يستطيع تقديره الطالب أو ولي الأمر من خلال رؤيته الشخصية وانما يظهر للمختصين بعد رصد الدرجات". 

تابع وزير التربية والتعليم: "ارجو عدم تداول عبارات مثل "ابني منهار" والامتحان "صعب أو سهل" و"الامتحان في مستوى الطالب المتوسط" فهذه كلها قضايا فنية بحته ولنشجع الطلاب أن يبذلوا أقصى جهدهم ولا يحكموا مثل الماضي بالقياس على حل جميع الأسئلة أو "تقفيل" الامتحان لأن هذا غير علمي ولا يحدث في هذه النوعية من التقييم.

وشدد الدكتور طارق شوقي على أن المنافسة ليست على الدرجة النهائية وإنما هى منافسة بين الطلاب وبعضهم البعض على من يحصد أعلى من زملائه.

انطلقت امتحانات الثانوية العامة 2022  في المواد الأساسية التي تضاف إلى المجموع،  الأحد 26 يونيو الجاري، داخل لجان مؤمنة ومراقبة بالمدارس، بنظام أسئلة اختيار من متعدد بنظام "البابل شيت".

نظام امتحانات الثانوية العامة الجديد

وتعتمد أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2022 على الفهم وليس الحفظ، وتكون جميع الأسئلة بنظام الاختيار من متعدد، لتسهيل عملية التصحيح الإلكتروني التي تعتمد على الماسح الضوئي"الاسكنر" دون تدخل أي عنصر بشري.

كما تعقد امتحانات الثانوية العامة، بنظام "أوبن بوك"، حيث أتاحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني مجلد مفاهيم يضم جميع المواد الأساسية التي تضاف إلى المجموع لكافة الشعب(علمي علوم / رياضيات- الشعبة الأدبية) للطلاب أُثناء الامتحانات، بدلا من الكتاب المدرسي.

وتحتوي مجلدات المفاهيم على مختصر للمناهج، تتضمن المفاهيم والمصطلحات والقوانين والخرائط، وغيرها من المعلومات المتعلقة بكل مادة، حيث أعد مجلدات المفاهيم مجموعة من الخبراء ومستشاري المواد. 

 

 

 

 

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي