عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

البيان الختامي لقمة جدة..ضرورة منع إيران من امتلاك سلاح نووي والتصدي للإرهاب

تحيا مصر

أكد البيان الختامي قمة جدة للأمن والتنمية، بدعمهم ضمان خلو المنطقة من أسلحة دمار شامل.

تحيا مصر

قمة جدة: يجب منع إيران من امتلاك سلاح نووي

وأكد قادة فى البيان العربي الأمريكي المشترك العمل على منع إيران من امتلاك سلاح نووي والتصدي للإرهاب وكافة الأنشطة المزعزعة للأمن والأستقرار.

كما أكد البيان العربي الأمريكي المشترك على تعزيز التعاون من أجل معالجة الآثار الاقتصادية السلبية الناجمة عن جائحة كورونا والأزمة الأوكرانية، وضمان مرونة سلاسل الإمدادات، وإمن إمدادات الغذاء والطاقة، وتطوير مصادر وتقنيات الطاقة النظيفة، والعمل على مساعدة الدول الأكثر احتياجا والمساهمة فى تلبية حاجاتها الإنسانية والإغاثية.

 

دعم بقيمة بليون دولار لتلبية احتياجات الأمن الغذائي 

كما رحب القادة بإعلان الولايات المتحدة الأمريكية بتقديم الدعم بقيمة بليون دولار من أجل تلبية حاجات الأمن الغذائي على المدي البعيد والقريب لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

 

كما رحب الرئيس الأمريكي جو بايدن بإعلان عدد من الشركاء من دول مجلس التعاون الخليجي عن خطط لاستثمار 3 مليار دولار فى مشاريع تتوافق مع أهداف مبادرة الشراكة العالمية للاستثمار والبنية التحتية التى أعلنت عنها الولايات المتحدة الأمريكية من أجل الأستثمار فى البني التحتية الرئيسية فى الدول ذات الدخل المنخفض والمتوسط، فضلا عن الاستثمار فى مشاريع تتعلق بمجال أمن الطاقة وتغيير المناخ والاتصال الرقمي.

 

ومن جهة أخري أكد القادة على دعمهم لضمان خلو منطقة الخليج من كافة أسلحة الدمار الشامل مؤكدين مركزية الجهود الدبلوماسية لمنع إيران من تطوير سلاح نووي والتصدي للإرهاب وكافة الأنشطة المزعزعة للأمن والأستقرار.

 

 كما بحث القادة سبل تعزيز التعاون المشترك فى مجال الردع والقدرات الدفاعية، لدول مجلس التعاون الخليج العربي، وتطوير التكامل والاندماج فى مجالات الدفاع الجوي والصاروخي، وقدرات الأمن البحري، ونظم الإنذار المبكر وتبادل المعلومات.

كما رحب القادة بإنشاء قوة المهام المشتركة 153 وقوة المهام المشتركة 59 واللتين تعززان الشراكة والتنسيق الدفاعي بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والقيادة المركزية الأمريكية.

تابع موقع تحيا مصر علي