عاجل
الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

يتبقى 12 يوما.. موعد اجازة رأس السنة الهجرية 2022

موعد لجازة رأس السنة
موعد لجازة رأس السنة الهجرية 2022

اجازة رأس السنة الهجرية 2022.. مع قرب انتهاء شهر ذي الحجة، أحد الأشهر الحرم، والتي فرض فيها الله فريضة الحج على عباده لم استطاع إلى ذلك سبيلًا، ودخول شهر «محرم» وهو آخر شهر في التقومي الهجري أو السنة الهجرية، بدأت تتزايدت عمليات البحث عن موعد اجازة رأس السنة الهجرية 2022والتي توافق أول ليلة  لشهر الله المحرم، وتعلن بدأ انقضاء العام الهجري 1443 ودخول عام هجري جديد 1444.

 

الاجازات الرسمية القادمة

 

وتمنح الحكومة المصرية في رأس السنة الهجرية اجازة رسمية مدفوعة الأجر للعاملين بأجهزة الدولة والقطاعين العام والخاص، فمتى ستكون اجازة رأس السنة الهجرية 2022؟.

اجازة رأس السنة الهجرية 2022

في هذا الإطار، ينشر موقع تحيا مصر موعد اجازة رأس السنة الهجرية 2022..

من المقرر أن يكون موعد اجازة رأس السنة الهجرية 2022 أول ليلة من شهر محرم 1444، والتي توافق في التاريخ الميلادي يوم السبت 30 يوليو.

ويكون ليلة رأس السنة الهجرية من مساء يوم الجمعة 29 يوليو حتى مساء السبت 30 يوليو.

اجازات شهر يوليو

بهذا نكون على موعد مع إجازة جديدة في شهر يوليو المليئ بالإجازات بسبب المناسبات الدينية  التي تتزامن مع هذا الشهر، حيث حصل المواظفون في كل القطاعات على إجازات رسمية بمناسبة عيد الأضحى المبارك من يوم السبت 9 يوليو إلى يوم الخميس 14 يوليو.

ومن المقرر أن يحصل الموظفون خلال الأيام القلية المقبلة على إجازة جديدة، وذلك يوم 23 يوليو الجاري، احتفالًا بالذكرى السنوية لثورة 23 يوليو 1952، والتي توافق يوم السبت المقبل.

اجازات شهر أكتوبر

وتتوالى الإجازات احتفالًا بالمناسبات الوطنية والدينية، حيث يشهد شهر أكتوبر المقبل يومين إجازات رسمية، حيث يحصل الموظفون والعمال على إجازة يوم الخميس الموافق السادس من أكتوبر، واحتفالًا بالنصر العظيم الذي حققته قواتنا المسلحة على العدو الصهيوني، وهو أيضًا عيد القوات المسلحة.

كما تمنح الحكومة إجازاة رسمية في مختلف القطاعات، وذلك احتفالًا بذكرى المولد النبوي الشريف، والذي يأتي بعد الاحتفال بذكرى نصر أكتوبر بيومين، حيث يتوافق ذكرى المولد النبوي الشريف يوم 8 أكتوبر المقبل، الموافق 12 ربيع الأول.

اجازات مدفوعة الأجر

الإجازات الرسمية تعد إجازات مدفوعة الأجر، وفقا لما عليه قانون الخدمة المدنية رقم 80 لسنة 2016 على أنه يستحق الموظف إجازة بأجر كامل عن أيام عطلات الأعياد والمناسبات الرسمية التي تُحدد بقرار من رئيس مجلس الوزراء. 

و في ضوء الحفاظ على مصلحة العمل، أعطى قانون العمل، لصاحب العمل، الحق في استقدام العمال يوم الإجازة الرسمية، بشرط أن يقوم بتعويضهم ماديًا، وذلك في حالة الاحتياج إلى جهوده في هذا اليوم, حيث نص القانون على أنه: "ويجوز تشغيل الموظف في هذه العطلات إذا اقتضت الضرورة ذلك مع منحه أجرا مضاعفا أو إجازة عوضا عنها وتسري بالنسبة للأعياد الدينية لغير المسلمين أحكام قرار رئيس مجلس الوزراء الصادر في هذا الشأن.  

تابع موقع تحيا مصر علي