عاجل
الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

طوارئ بالمحافظة وجهود متواصلة للإنقاذ

«هنروح فين بعد ما تتقفل»..مرضى مستشفى سرطان الأطفال بطنطا يتحدثون لـ تحيا مصر«فيديو»

مستشفى سرطان الأطفال
مستشفى سرطان الأطفال بطنطا

لا تزال مستشفى 57357 لسرطان الأطفال بطنطا، فى محافظة الغربية، تواجه مصير الغلق بعد عطاء أستمر أكثر من ١٥ عام، بسبب ضعف التبرعات، وهو ما جعل رواد وسيلة التواصل الأجتماعى يطلقون مبادرات لحث المواطنين على التكاتف، وتوفير الدعم المادى اللازم لضمان استمرار مستشفى سرطان الأطفال وعلاج مرضى السرطان.

قدم " موقع  تحيا مصر " بث مباشر لكشف أسباب هذه الأزمة، والتقى مع دكتور محمد فوزى المدير العام والدكتور عاصم غلاب مدير التشغيل لمستشفى سرطان الأطفال بطنطا، بالأضافة إلى أحدى المتبرعات، ووالد أحد الأطفال الذى يتلقى علاجه بالمستشفى.

 

وأكد دكتور محمد فوزى المدير العام للمستشفى، أن قرار تجميد النشاط بفرع طنطا كان يراود تفكير المسئولين بالفرع الرئيسي بالقاهرة، بسبب قلة التبرعات، حيث أن تكلفة التشغيل السنوية تتخطى ١٢٠ مليون جنيه، والفرع الرئيسي يقوم بالدعم المادى منذ بداية التأسيس فى عام ٢٠١٠ والتشغيل فى عام ٢٠١٥ وبلغ قيمة الدعم ما يقرب من ١٠٠ مليون جنيه سنويا، والتبرعات السنوية من ٢٠ إلى ٢٥ مليون جنيه فقط.

التفاصيل الكاملة عن أزمة مستشفى سرطان الأطفال بطنطا 

وأوضح " فوزى "، أنه عقب أزمة فيروس كرونا كان هناك أتجاه من الفرع الرئيسي لتجميد نشاط فرع المستشفى بطنطا، بسبب قلة التبرعات لتقليل المصاريف، حيث أن تكلفة علاج الطفل مريض السرطان لا تقل عن ٧٠٠ الف جنيه سنويا، و المستشفى تخدم محافظات الدلتا " البحيرة - الدقهلية - المنوفية - كفر الشيخ - الغربية " .

وأشار دكتور عاصم غلاب مدير التشغيل بمستشفى سرطان الأطفال بطنطا، أنه فى حالة تجميد النشاط سوف يتم نقل الأطفال المرضى للفرع الرئيسى، لافتا أن عقب أنتشار أخبار غلق المستشفى، لاقى ردود أفعال سريعة من المواطنين وقاموا بحملة تبرعات للمستشفى، ومن بينهم أشخاص كانوا لا يعلموا بوجود فرع فى مدينة طنطا.

وأستكمل " غلاب "، أن محافظ الغربية اجتمع مع مسئولى المستشفى، ونقيب الأطباء والصيادلة، فضلا عن أعضاء مجلس النواب وبعض رجال الأعمال وتم الاتفاق على حلول لضمان أستمرارية تشغيل المستشفى، سوف يعلن عنها خلال الايام المقبلة لطمئنة الأهالى، لافتا أن المستشفى مازالت تعمل بصورة طبيعية حتى اليوم، مناشدا بضرورة التكاتف لانقاذ الأطفال.

" src="">

وكان الطفل " عمر " أحد المتواجدين بالمستشفى ليتلقى العلاج، كما هو المعتاد، حيث قال والده : أنه قادم من محافظة الدقهلية، ويعمل فى التجارة ونجله يبلغ من العمر ٦ سنوات وأكتشف أصابته بسرطان الرئة منذ ٣ سنوات، ويتلقى العلاج وجلسات الكيماوى مجاناً فى المستشفى، لافتا أن الخدمة الطبية المقدمة على مستوى عالى، ويتبقى إجراء نجله عملية جراحية لأستكمال علاجه.

وتابع حديثه ، " لو المستشفى اتقفلت عمر واللى زيه هيروحوا فين ؟!" لافتا أن فرع المستشفى الرئيسي مكدس بالمرضى وقوائم الانتظار طويلة، مشيدا بالحملة المنتشرة على صفحات السوشال ميديا، مناشدا بضرورة تكاتف المجتمع المدنى لانقاذ أطفال مستشفى السرطان بطنطا.

ومن جانبها، كشفت أحدى السيدات التى قطعت مسافة طويلة من قرية الدلجمون بكفر الزيات، أنها عندما شاهدت خبر غلق المستشفى سارعت على الحضور والتبرع، بالاضافة إلى أعضاء الجمعية التى ترؤسها، وحثت جميع المحطيين بها بالتبرع حتى وأن كان بمبلغ بسيط لكنه سوف يساهم فى إنقاذ طفل برىء.

 مشكلة مستشفى سرطان الأطفال ٥٧٣٥٧ بطنطا

كان قد عقد الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية اجتماعاً موسعاً مع جميع الأطراف المعنية بحل مشكلة مستشفى سرطان الأطفال ٥٧٣٥٧ بطنطا، والتي تم تداولها خلال الأيام الثلاثة الماضية، وذلك لدراسة أبعاد المشكلة والتنسيق ببن جميع الأطراف المعنية لوضع مقترحات سريعة وعاجلة لاستمرار تقديم الخدمة بالمستشفى.

واستمع المحافظ إلى آراء الحاضرين وتم مناقشة كافة الجوانب لمدة استمرت لأكثر من ثلاث ساعات حيث تم الاستقرار على ضرورة استمرار مستشفى 57357 فرع طنطا في تقديم الخدمة الطبية لأبناء محافظة الغربية وأبناء المحافظات الأخرى إلى جانب تشكيل لجنة لوضع خطة سريعة لتنظيم حملة مكبرة لجمع التبرعات تشارك فيها جميع الجهات ،بالإضافة إلى وضع آليات لضمان الاستدامة في تقديم الخدمة الصحية بالمستشفى ليتم رفعها لمجلس أمناء 57357 لدراسة إمكانية تنفيذها.
 

تابع موقع تحيا مصر علي