عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

التدريب التقني السعودي يشارك في الملتقى العالمي للموهوبين والمتفوقين بالقاهرة

التدريب التقني السعودي
التدريب التقني السعودي

التدريب التقني السعودي.. يشارك وفد من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في الملتقى العالمي للموهوبين والمتفوقين على هامش المؤتمر العلمي الدولي الخامس عشر برعاية جامعة الدول العربية في مدينة القاهرة بجمهورية مصر العربية خلال الفترة من 17 - 24 يوليو 2022م الموافق 25 - 18 ذو الحجة 1443هـ بمشاركة 12 جامعة من الجامعات السعوديات والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

التدريب التقني السعودي

ورفع رئيس وفد المؤسسة الدكتور فهد بن علي العيد عميد الكلية التقنية ببريدة ونائبته سارة بنت عبدالله الصرعاوي عميدة الكلية التقنية بالأحساء، الشكر والتقدير والامتنان لمعالي محافظ المؤسسة الدكتور أحمد بن فهد الفهيد على موافقته بمشاركة المؤسسة في هذا الملتقى المهم، مبينا أن مشاركة وفد المؤسسة جاء بدعم ورعاية صندوق المتدربين والمتدربات بالمؤسسة.

وسوف يتضمن الملتقى العديد من البرامج والفعاليات والزيارات.

وأكد المدير التنفيذي لصندوق المتدربين الرئيس بالمؤسسة أحمد يحي مجلي أن الصندوق يدعم جميع الأنشطة والفعاليات التي تشارك فيها المؤسسة داخل وخارج السعودية بهدف إيصال رسالة المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني للجميع.

المملكة تحقق جائزتين عالميتين في أولمبياد الأحياء الدولي 2022 في أرمينيا

حقق المنتخب السعودي للأحياء جائزتين عالميتين في أولمبياد الأحياء الدولي 2022 في دورته 33 التي أقيمت في جمهورية أرمينيا خلال المدة من 10 إلى 18 يوليو الجاري، بمشاركة 237 طالباً من 64 دولة، وذلك في أول مشاركة فعلية في الأولمبياد الدولي للأحياء بعد توقف دام سنتين بسبب جائحة كورونا، واستبدالها خلال الجائحة بتحدي الأحياء.

وخطف الطالب يزن المغربي بالصف الثاني الثانوي من إدارة تعليم جدة الميدالية الفضية، بعد رحلة إعداد وتأهيل في موهبة تلقى خلالها 2000 ساعة تدريبية على أيدي نخبة من المدربين والخبراء السعوديين والأجانب، وحقق الطالب نواف المطير بالصف الثاني الثانوي من إدارة تعليم الشرقية شهادة تقدير، بعد رحلة إعداد وتأهيل في موهبة تلقى خلالها 2000 ساعة تدريبية.

وقالت الأمين العام المكلف لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" الدكتورة آمال الهزاع: إن هذا التألق والإنجاز تحقق بتوفيق من الله تعالى ثم بدعم القيادة الرشيدة، لمواصلة المسير نحو تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، وتعزيز الثقة في القدرات والطاقات السعودية على المنافسة العالمية في مجالي العلوم والرياضيات، وبناء جيل مبدع قادر على التعامل بلغة علمية واستشراف المستقبل.

مؤسسة موهبة

وقدمت الأمين العام المكلف لمؤسسة "موهبة"، جزيل الشكر والتقدير لوزير التعليم الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ، على دعمه لمؤسسة "موهبة" وبرامجها، لاكتشاف ورعاية وتمكين الموهوبين السعوديين في مدارس التعليم العام، مضيفة أن هذا الفوز جاء نتاج تعاون مثمر وبناء بين "موهبة"، والوزارة، وتجسيداً لهذه لشراكة فاعلة تنعكس إيجاباً على مجتمع الموهبة والإبداع في المملكة، وتتيح تقديم خدمات أكبر لرعاية وتدريب وتأهيل الموهوبين، وخلق بيئة محفزة للموهوبين والموهوبات من طلبة وطالبات التعليم العام.

وخضع المنتخب السعودي للأحياء قبيل المشاركة في الأولمبياد، لتدريب عملي مكثف أقيم في مقر الجمعية الهنجارية للأحياء، وتضمن الموضوعات المحددة في الأولمبياد الدولي 2022، وهي: الكيمياء الحيوية والمعلوماتية الحيوية، وفسيولوجيا، وتشريح النبات، وفسيولوجيا وتشريح الحيوان.

ويستهدف أولمبياد الأحياء الدولي، طلبة المرحلة الثانوية الموهوبين في مجال علم الأحياء على مستوى العالم، وتقام مرة كل عام في شهر يوليو لمدة 10 أيام، وتقوم إحدى الدول سنوياً باستضافة المسابقة وإعداد الأسئلة النظرية والعملية، حيث يتم اختبار مهارات الطلاب مع حل المشكلات الحيوية في مختلف فروع علم الأحياء، إضافةً إلى اختبار مهاراتهم في التعامل مع التجارب الحيوية.

وانطلقت المسابقة للمرة الأولى في جمهورية التشيك عام 1990م، وكان عدد الدول المشاركة 6 دول فقط، لتتزايد أعداد الدول سنوياً حتى وصلت في نسخة المسابقة الأخيرة عام 2022 في أرمينيا إلى 64 دولة.

تابع موقع تحيا مصر علي