عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئيس السيسي: مصر لن تدخر جهدا لإنجاح المؤتمر العالمي للمناخ بشرم الشيخ

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

ثمن الرئيس عبد الفتاح السيسي بالدور القبادي لألمانيا في أزمة تغير المناخ، والذي يعكس دورها السياسي للتحول إلى الاقتصاد الأخضر المتوافق مع البيئة، مشيدًا بتنظيمها فعاليات حوار بطرسبرج، والذي يعد فرصة للتشاور والتنسيق قبل مؤتمر المناخ بشرم الشيخ، كما أكد أن مصر لن تدخر جهدًا لإنجاح المؤتمر العالمي للمناخ.

جاء ذلك خلال مشاركته في فعاليات حوار «بطرسبرج»، والتي تعقد في برلين، برئاسة مشتركة بين مصر وألمانيا، مضيفًا بأن مصر تستعد لاستضافة الدورة الـ 27 لمؤتمر المناخ وسط وسط تحديات متعاقبة، منها أزمتي الطاقة والغذاء وتراكم الديون وضعف تدفقات التمويل وجائحة كورونا والمشهد السياسي المعقد بالناتج عن الحرب الروسية الأوكرانية، ولهذا يقع على عاتقنا وضع أطر لمواجهة تلك التحديات.

الرئيس السيسي يشارك في فعاليات حوار بطرسبرج

وأشار إلى أن كافة التقديرات والتقارير العالمية تؤكد أن تغير المناخ يمثل تهديدا وجوديا للدول والمجتمعات، ولعل ما تشهده أووربا من موجة حارة خير دليل على صحة تلك التقدييرات، لذلك يجب العمل على تنفيذ اتفاق باريس وتحويل مخرجاته لواقع عملي، وفي مقدماتها الإنصاف والقدرات المتفاوته للدول.

وشدد على ضرورة تحويل الوعود الحكومية لتنفيذ فعلي على الأرض، بما يسهم في تحديد حجم ونوعية التمويل لمواجهة التغير المناخي، مشيرا إلى أن مصر تعول على دعم كافة الأطراف لتحقيق النتائج التي تطمح إليها الشعوب.

انطلقت منذ قليل، فعاليات الجلسة الافتتاحية لـ«حوار بطرسبرج» للمناخ بعنوان «الطريق إلى الدورة الـ27 لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ»، بمدينة برلين الألمانية، برئاسة مشتركة بين مصر وألمانيا.

الرئيس السيسي يشارك في «حوار بطرسبرج للمناخ»

وافتتحت الجلسة الأولى لحوار بطرسبرج للمناخ، اليوم الإثنين، بحضور وزير الخارجية سامح شكري، ونظيرته الألمانية أناليا بيربوك، برفقة الوفد رفيع المستوى من وزراء الحكومة المصرية وممثلين عن 40 دولة.

حوار بطرسبرج للمناخ

ويعد حوار بطرسبرج للمناخ، أحد المحطات المهمة قبل انعقاد الدورة المقبلة من قمة المناخ العالمية بمدينة شرم الشيخ في شهر نوفمبر المقبل، لما يمثله من فرصة للتشاور والتنسيق بين مجموعة كبيرة من الدول الفاعلة على صعيد جهود مواجهة تغير المناخ، حيث تأتي دعوة مصر للرئاسة المشتركة لهذا المحفل الهام تقديراً للدور الحيوي الذي تقوم به مصر بقيادة الرئيس في إطار مفاوضات تغير المناخ على مدار السنوات الماضية.

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية، ومن المقرر أن تشهد زيارة برلين لقاء الرئيس مع عدد من المسئولين الألمان، وعلى رأسهم المستشار الألماني "أولاف شولتز"، لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية على كافة الأصعدة، في إطار حرص البلدين على تدعيم التعاون بينهما ومواصلة التشاور المكثف حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.

 

تابع موقع تحيا مصر علي