عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

سمير مرقص عضو مجلس أمناء الحوار الوطنى يتحدث لـ تحيا مصر:الإقتصاد الأخضر أصبح ضرورة..والإرهاب الفكرى يحتاج للردع

د. سمير مرقص عضو
د. سمير مرقص عضو مجلس أمناء الحوار الوطنى

أكد د. سمير مرقص، عضو مجلس أمناء الحوار الوطنى، انعقاد ثانى اجتماعات المجلس غدا الثلاثاء لاستكمال الترتيبات الخاصة باللجان النوعية، مؤكدًا على أن الدكتور ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطنى، هو المنوط به التحدث باسم مجلس أمناء الحوار الوطنى مثلما تنص اللائحة الداخلية التى تم التوافق عليها فى الاجتماع الأول.

تحيا مصر 

 

د. ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطنى 

جاء ذلك فى تصريحات لـ موقع تحيا مصر، ردًا على عدة تساؤلات طرحها عليه الموقع من واقع مقالاته الأخيرة التى كتبها فى إحدى الصحف المصرية وإمكانية الربط بين هذه الأفكار وتنفيذها بمخرجات الحوار الوطنى والتى جاء أحدهم بعنوان "كربنه العالم ومواطنينه" متطرقا فيه إلى أهمية تغير النظام الإقتصادى فى العالم بما يدعم الإقتصاد الأخضر، مؤكدًا على أن العالم اجمع ومنه مصر لابد أن تنبه لهذا السياق بشكل فعال على أرض الواقع والوصول إلى مخرجات تدعم بيئة الإقتصاد الأخضر وتتغلب على إشكاليات الإقتصاد التقليدى الذى أصبح له العديد من التداعيات السلبية، مشيرا إلى أنه لا يوجد ما يمنع أن يكون هذا السياق من سياقات الحديث فى الحوار الوطنى  فى ضوء المحور الإقتصادى  وهو أمر عام ويهم الجميع .

سمير مرقص عضو مجلس أمناء الحوار الوطنى يتحدث لـ تحيا مصر

وبشأن مقاله الخاص بتكلفة الإرهاب أكد د. سمير مرقص، عضو مجلس أمناء  الحوار الوطنى، أنه يرى  الإرهاب نوعان الأول هو الإرهاب المادى الملموس الخاص بأعمال العنف المباشرة وغير المباشرة وأعمال القتل وغيرها من الأعمال التى تراها العين المجردة، والنوع الثانى هو الإرهاب الفكرى الذى يكون غير مرأى ويكون بين الأفكار وهذا سياق يحتاج لمواجهة باستراتيجية متكاملة خاصة أنه يكون له تداعيات سلبية ويمثل عنف فكرى .

وحددت لائحة مجلس أمناء الحوار الوطنى، ضوابط الانعقاد على مستوى الجلسات، حيث من المنتظر أن يعقد جلسته الثانية غدا الثلاثاء وفق المادة (٤) من اللائحة والتى تنص على أن يعقد مجلس أمناء الحوار الوطني جلساته في مقر الأكاديمية الوطنية للتدريب، ويجوز عقد اجتماعاته في اي مقر آخر بناء على ما يقترحه المنسق العام وبعد إخطار مجلس الأمناء. 

الدكتور سمير مرقص عضو مجلس أمناء الحوار الوطنى 

سمير مرقص :الإقتصاد الأخضر أصبح ضرورة..والإرهاب الفكرى يحتاج للردع 

اجتماع مجلس الأمناء بحسب اللائحة يأتى وفق المادة (٥) والتى تنص على أن يجتمع مجلس الأمناء بناء على دعوة من المنسق العام في التاريخ والموعد الذي يحدده، وتتولى الأمانة الفنية توجيه الدعوات وإبلاغ الحضور.   

كما حددت اللائحة آليات صحة انعقاد مجلس الأمناء  وذلك بحضور الأغلبية المطلقة لعدد أعضائه، ويصدر المجلس قراراته في المسائل الإجرائية بأغلبية الحاضرين الذي لهم حق التصويت، ويصدر قراراته في المسائل الموضوعية والمتعلقة بالحوار الوطني بالتوافق، وفي حالة الخلاف يتم رفع المسألة مع مخرجات الحوار، بحد أقصى ٣ آراء لكل مسألة، مصحوبة بالمناقشات التي أثيرت في شأنها كما تنص على أنه لا يطرح أي اقتراح في المسائل الإجرائية لأخذ الرأي عليه إلا من خلال المنسق العام أو رئيس الجلسة. 

ضوابط اجتماعات مجلس أمناء الحوار الوطنى 

المادة (٧) من لائحة مجلس النواب تنص على أنه إذا بدأ اجتماع مجلس الأمناء صحيحا استمر كذلك، ولو غادر بعض أعضاء المجلس الاجتماع، ‏كما تنص على أنه مع عدم الإخلال بشرط نصاب صحة انعقاد مجلس الأمناء، يجوز لمن يغادر الجلسة أن يفوض غيره من أعضاء المجلس في إبداء الرأي والتصويت، والمادة (٨) تنص على أنه على أعضاء مجلس الأمناء حضور جلسات المجلس وتجنب الغياب إلا لعذر مع الإخطار المسبق للمنسق العام أو لرئيس الأمانة الفنية. 

تابع موقع تحيا مصر علي