عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

محمود عصام:الرئيس السيسى وضع أسس منهج عمل لمواجهة التغيرات المناخية فى "بطرسبرج"

النائب محمود عصام
النائب محمود عصام

وصف النائب محمود عصام عضو مجلس النواب، مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسى فى حوار بطرسبرج للمناخ اليوم فى ألمانيا بالهامة والبناءة، مشيرا إلى أن الرئيس أكد فى كلمته على مجموعة من المبادئ الحاكمة التى يمكن اتخاذها منهج عمل لإنجاح الجهود العالمية الساعية لمواجهة التغيرات المناخية، متوقعا أن تقدم مصر نموذجا يحتذى به فى قمة المناخ القادمة فى شرم الشيخ المقرر انعقادها فى نوفمبر القادم.
تحيا مصر
 

قضية التغيرات المناخية
 

وأوضح عصام، فى تصريحات له اليوم، أن الرئيس السيسى فى كلمته أعاد التذكير بضرورة التزام كافة الأطراف الحكومية وغير الحكومية بتحويل وعودها وتعهداتها إلى تنفيذ فعلى على الأرض، وأعاد التذكير أيضا بضرورة تنفيذ اتفاق باريس وتحويل المساهمات المحددة وطنياً إلى واقع فعلى، وكذلك بالضرر البالغ الواقع على دول أفريقيا من قضية التغيرات المناخية وهى أمور هامة للغاية لم تكن تحظى بالتناول الكافى خلال الفترة الماضية.

وأوضح عصام أن الجهود المصرية لمواجهة التغيرات المناخية التى استعرضها الرئيس السيسى خلال كلمته تكشف عن جهود هائلة قامت بها الدولة حتى يصبح مواجهة التغيرات المناخية واقعا ملموسا فى مصر يشهد به العالم كله. 
 

تغير المناخ أصبح يمثل تهديداً وجوديا 
 

هذا و انطلقت فعاليات «حوار بطرسبرج» للمناخ  صباح اليوم برئاسة مشتركة بين مصر وألمانيا.
 

حيث أكد الرئيس السيسي، أن   تغير المناخ أصبح يمثل تهديداً وجوديا للكثير من الدول والمجتمعات على مستوى العالم على نحو لم يعد ممكناً معه تأجيل تنفيذ التعهدات والالتزامات ذات الصلة بالمناخ.
 

تنفيذ اتفاق باريس
 

وأشار إلي أن الأطراف كافة أجمعت على أن الأولوية خلال المرحلة القادمة هي لتنفيذ اتفاق باريس وتحويل المساهمات المحددة وطنياً إلى واقع فعلي في إطار المبادئ الدولية الحاكمة لعمل المناخ الدولي، وفي مقدمتها الإنصاف، والمسئولية المشتركة متباينة الأعباء، والقدرات المتفاوتة للدول.
 

وأكد الرئيس السيسي، أن القارة الأفريقية تقع في قلب  هذه التحديات، وذلك  لخصوصية وضعها ومحدودية قدرتها على التعامل مع الأزمات وضعف حجم التمويل المتاح لها، مضيفا أن أزمة  الغذاء والطاقة زادت من حجم التحديات التي يتعين على الدول الأفريقية مواجهتها.

 

تابع موقع تحيا مصر علي