عاجل
الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

منسق عام الحوار الوطنى يدعو وسائل الإعلام للحضور غدا ثانى اجتماعات مجلس الأمناء

ضياء رشوان نقيب الصحفيين
ضياء رشوان نقيب الصحفيين المنسق العام للحوار الوطنى

دعا المنسق العام للحوار الوطني ضياء رشوان، ممثلي الصحافة ووسائل الإعلام المصرية والأجنبية  لمتابعة اجتماع مجلس أمناء الحوار والمؤتمر الصحفي الذي سيعقبه، غدا  الثلاثاء، بمقر الأكاديمية الوطنية للتدريب، وذلك بدون دعوة مسبقة،  بموجب بطاقات وخطابات الاعتماد من نقاباتهم وجهاتهم الصحفية والإعلامية.

تحيا مصر 

 

ضياء رشوان 

وأشار رشوان إلى أن هذه الدعوة تأتي  تأكيداً لحق الرأي العام في المعرفة والمتابعة الفورية والشفافة لمجريات الحوار الوطني  الذي كلف به الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال حفل افطار الاسرة المصرية. 

وكانت الصفحة الرسمية للحوار الوطني قد أعلنت في 6 يوليو قرارات الاجتماع الأول لمجلس أمناء للحوار الوطني، والتي شملت التصديق على قرار تشكيل مجلس أمناء الحوار الوطني وإصدار قرار باللائحة المنظمة لعمل مجلس أمناء الحوار الوطني، وإصدار قرار مدونة السلوم والأخلاقيات بالحوار الوطني.

كما شملت على أن تعمل اللائحة الإجرائية للحوار الوطني على تنظم عمل الجلسات ونظام العمل، فيما تحافظ مدونة السلوك والأخلاقيات على الوجه الحضاري لجلسات الحوار الوطني.

منسق عام الحوار الوطنى يدعو وسائل الإعلام للحضور غدا ثانى اجتماعات مجلس الأمناء

مجلس الأمناء  يجتمع بحسب اللائحة بناء على دعوة من المنسق العام في التاريخ والموعد الذي يحدده، وتتولى الأمانة الفنية توجيه الدعوات وإبلاغ الحضور، ويصح انعقاد مجلس الأمناء بحضور الأغلبية المطلقة لعدد أعضائه، ويصدر المجلس قراراته في المسائل الإجرائية بأغلبية الحاضرين الذي لهم حق التصويت، ويصدر قراراته في المسائل الموضوعية والمتعلقة بالحوار الوطني بالتوافق، وفي حالة الخلاف يتم رفع المسألة مع مخرجات الحوار، بحد أقصى ٣ آراء لكل مسألة، مصحوبة بالمناقشات التي أثيرت في شأنها.   

لائحة مجلس الأمناء تتضمن بأنه لا يطرح أي اقتراح في المسائل الإجرائية لأخذ الرأي عليه إلا من خلال المنسق العام أو رئيس الجلسة خلال اجتماعات المجلس وإذا بدأ اجتماع مجلس الأمناء صحيحا استمر كذلك، ولو غادر بعض أعضاء المجلس الاجتماع، و مع عدم الإخلال بشرط نصاب صحة انعقاد مجلس الأمناء، يجوز لمن يغادر الجلسة أن يفوض غيره من أعضاء المجلس في إبداء الرأي والتصويت وعلى أعضاء مجلس الأمناء حضور جلسات المجلس وتجنب الغياب إلا لعذر مع الإخطار المسبق للمنسق العام أو لرئيس الأمانة الفنية.

منسق عام الحوار الوطنى يدعو وسائل الإعلام للحضور غدا ثانى اجتماعات مجلس الأمناء

كما حددت اللائحة آليات صحة انعقاد مجلس الأمناء  وذلك بحضور الأغلبية المطلقة لعدد أعضائه، ويصدر المجلس قراراته في المسائل الإجرائية بأغلبية الحاضرين الذي لهم حق التصويت، ويصدر قراراته في المسائل الموضوعية والمتعلقة بالحوار الوطني بالتوافق، وفي حالة الخلاف يتم رفع المسألة مع مخرجات الحوار، بحد أقصى ٣ آراء لكل مسألة، مصحوبة بالمناقشات التي أثيرت في شأنها كما تنص على أنه لا يطرح أي اقتراح في المسائل الإجرائية لأخذ الرأي عليه إلا من خلال المنسق العام أو رئيس الجلسة. 

تابع موقع تحيا مصر علي