عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

شون وصوامع بني سويف امتلأت بالأقماح الموردة من المزارعين

شون
شون

أكد شون الدكتور محمد هاني غنيم، محافظ بني سويف انتظام العمل في منظومة التوريد بالمواقع التي حددتها وزارة التموين لاستلام وتوريد القمح بمراكز ومدن المحافظة وهي(صومعة سدس، شونة اهناسيا، مركزي التجميع بمطحن الواسطي وصومعة بوهلر )،حيث تم اقتصار أعمال التوريد على تلك المواقع و مراعاة البعد المكاني" للمساحات المنزرعة وأقرب الأماكن للتوريد ،فيما تم غلق باقي المواقع لامتلاء السعات التخزينية بها ، خاصة بعد تحقيق المستهدف وانخفاض معدلات التوريد ،انتظاراً  لصدور قرار  الوزارة بإغلاق باب التوريد إيذاناً بانتهاء الموسم. 

تحيا مصر

وأشار المحافظ، إلى أن  إجمالي ما تم  توريده لمواقع الاستلام بالصوامع والشون "منذ بداية الموسم وحتى صباح اليوم الاثنين ارتفع "إلى 230 ألف و252 طن قمح، أعلى من المستهدف توريده هذا الموسم والمقدر بــ 230 ألف طن، بنسبة توريد أكثر من  100.1% ،منوها عن  متابعته للتسهيلات المقدمة عن طريق تقارير غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة المتصلة بالغرف الفرعية على مستوى الوحدات المحلية السبع.  

 

 انتظام أعمال التوريد واستلام الأقماح ضمن خطة المحافظة

من جانبه أكد  المهندس وصفي عبد الله وكيل وزارة التموين  انتظام أعمال التوريد واستلام الأقماح ضمن خطة المحافظة المعدة مسبقًا بالتنسيق مع وزارتي التموين والزراعة لتوفير الوقت والجهد على المزارعين.

و أوضح وكيل وزارة التموين، أن قرار وزارة التموين بقصر أعمال التوريد على المواقع المذكورة بعد توريد كميات أعلى من المستهدف قبل انتهاء الموسم  وتحقيق المستهدف ،بالإضافة إلى انخفاض الكميات الموردة " تدريجياُ" والمقررة يومياً من الأقماح المحلية هذا الموسم ونظرا لامتلاء السعات التخزينية بباقي المواقع ،وبناءً على موقف أرصدة القمح المستوردة المتاحة للطحن بموانئ والصوامع والمطاحن التموينية ،ولتوفير أرصدة استراتيجية من الأقماح بتلك المطاحن.


يذكر أن محافظة بنى سويف من ضمن محافظات الجمهورية التى تميزت بارتفاع إنتاجية محصول القمح بها حيث وصل متوسط إنتاجية الفدان فى بعض المناطق بها إلى ٢٤ اردبا للفدان الواحد.

شون وصوامع بني سويف امتلأت بالأقماح الموردة من المزارعين 

وكانت وزارة التموين قد حددت اسعار استلام الاقماح بسعر يبدأ من ٨٦٥ جنيها للاردب درجة نظافة اثنان وعشرون ونصف قيراط ويذداد السعر عشرة جنيهات لكل نصف قيراط زيادة فى الدرجة انتهاءا بسعر ٨٨٥ جنيها.
وفى ذات السياق أعلنت وزارة التموين عن صرف حصص من الردة والنخالة الخشنة للمزارعين اللذين التزموا ووردوا ما لديهم من اقماح للدولة.

تابع موقع تحيا مصر علي