عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تستخدم بكثرة في المناطق الشعبية وتؤدي للوفاة.. تحذيرات واسعة من «حقنة هتلر»

تحيا مصر

حذرت وزارة الصحة والسكان، من استخدام حقنة البرد المستخدمة في علاج نزلات البرد، والتي يطلق عليها الخلطة السحرية لعلاج البرد.
تحيا مصر 


و كشفت وزارة الصحة، أن حقنة البرد تتكون من مضاد حيوي، وكورتيزون، ومسكن للآلام.


وأشارت الوزارة، إلى أن المضادات الحيوية لا تعالج البرد؛ كونها عدوى فيروسية، إنما تستخدم لعلاج العدوى البكتيرية، والإفراط في استخدامها يجعل الجسم مقاوم لها على المدى البعيد.
 

وأوضحت وزارة الصحة، أن الافراط في استخدم الكورتيزون يسبب ضعف في المناعة، وله أضرار كثيرة على مرضى السكري وارتفاع ضغط الدم.


وأكدت الوزارة، إلى أن الاستخدام الزائد لمسكنات الآلام وخوافض الحرارة يسبب مشاكل صحية لمرضى الكبد والقلب والسكري والربو، كما أن الافراط في تنالهم يسبب قرحة في المعدة، واختلال في وظائف الكلى.

 أضرار ومخاطر حقنة هتلر

ومن جانبه،  كشف الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية،  عن أضرار ومخاطر حقنة هتلر، والتي انتشرت مؤخرًا،  مؤكدا أن  بعض المواطنين  يستعملونها للعلاج السريع من نزلات البرد الشديد.

وأكد الناظر، أن مجموعة البرد وحقنة هتلر وجهان لعملة واحدة وهي عبارة عن خلط مجموعة من الأدوية مع بعض واعطائها للمريض وتمثل نوع من التخاريف الطبية التي ليس لها أي أساس علمي وآثارها الجانبية عديدة وخطيرة.

الآثار  الجانبية  التي تسببها حقنة هتلر

وأشار إلى الآثار  الجانبية  التي تسببها حقنة هتلر والتي تتمثل  في الحساسية الشديدة والتي تظهر علي هيئة التهابات جلدية تصل لدرجة الحروق ويصاحبها حكة قوية وقد تسبب ارتكاريا حادة تؤدي لتورم الجسم والجفون والشفاه وتصل للاختناق وقد تؤدي لدخول المريض للعناية المركزة.

البرلمان صار على خطى وزارة الصحة، حيث حذرت النائبة الدكتورة إيناس عبد الحليم، عضو مجلس النواب، من استخدام حقنة تعرف باسم "حقنة البرد أو حقنة هتلر"، باعتبارها تمثل خطرا كبيرا على الصحة حيث تؤدي إلى  الوفاة نتيجة الاستخدام دون استشارة الطبيب.

وأضافت عبدالحليم: "حقنة هتلر" انتشرت في مصر، لافتة أن الحقنة عبارة عن تركيبة من: مضادات حيوية و كورتيزون وفيتامينات يتم استخدمها دون وصفات طبية، لعلاج نزلات البرد.

وحذرت عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، من خطورة هذه الحقنة حيث أنها تؤدي إلى هبوط حاد فى الدورة الدموية وتوقف فى عضلة القلب ثم الوفاة.

 

تابع موقع تحيا مصر علي