عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

السيسي عن أسعار الغاز: نقدم دعم كبير للمواطنين..«منقدرش نسيبها زي أوروبا»

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن أزمة الطاقة أزمة عالمية كاشفة، وذلك لا يتوقف على توفر إمدادات الطاقة وإنما أيضا تكلفة الإمدادات التي تؤثر بشكل مباشر على الأسعار في دول العالم أجمع ومن ضمنها مصر. 

تحيا مصر

وأضاف "السيسي"، خلال مؤتمر صحفي بينه وبين المستشار الألماني أولاف شولتز بقمر الاستشارية بالعاصمة برلين ، وذلك بعد ترأسهما لحوار بطرسبرج للمناخ الذي عُقد ببرلين، اليوم الأثنين أنه يجب أن يكون هناك تنسيق وتعاون بين كل دول العالم فيما يتعلق بملف الطاقة والإمدادات، وتحدث عن هذا الأمر خلال قمة جدة مع الرئيس الأمريكي جو بايدن. 

وتابع الرئيس السيسي أن مصر وقعت اتفاقية مع الاتحاد الأوروبي بشأن ملف الطاقة واستعداد مصر لتقدم ما لديها من تسهيلات في الغاز الموجود في شرق المتوسط ليصل لأوروبا للتخفيف من آثار هذه الأزمة العالمية، موضحًا أن مصر كانت منتبهة جدا لملف الطاقة، ولم يكن هناك أزمة من قبل وانشأت منتدى غاز شرق المتوسط بمقره في القاهرة والذي كان يهدف ليعظم ويركز مصادر الطاقة في الشرق الأوسط والاستفادة من التسهيلات والإمكانيات الموجودة في مصر في هذا المجال لوصول الطاقة والغاز لمستهلكيه.

السيسي: التحديات الموجودة في العالم تتطلب ضرورة التعاون 

وواصل أن حديثه مع المستشار الألماني أولاف شولتس ناقش التحديات الموجودة في العالم والتي تتطلب ضرورة التعاون للتخفيف من آثار الأزمة، وفيما يتعلق بمصر فالوزراء المعنيين مستعدين للتعاون مع الاتحاد الأوروبي والأصدقاء في المانيا والمسؤولين لمزيد من التباحث في هذا الأمر. 

واستكمل الرئيس السيسي أن أزمة الغذاء وأزمة الطاقة هي أزمة ضاغطة جدا على الاقتصاد المصري، مستشهدًا بمثال أن حجم الدعم المقدم للمواطنين في مصر كبير، "منقدرش نعمل زي ما بيحصل في أوروبا أن الأسعار تنعكس على المواطن منقدرش نعمل ده عشان ده لو حصل في مصر هيحصل مشكلة كبيرة جدا وحالة عدم استقرار". 

وأردف: "نطالب الأصدقاء في أوروبا التعاون في مصر في ملفي الطاقة والغذاء، وكذلك الأمر بالنسبة لمؤسسات الدولية مثل صندوق النقد الدولي بالمساهمة في هذا الملف حتى تنتهي هذه الأزمة".

وعن الدعم المصري لأوروبا في أزمة الغاز عقب قائلا إن مصر مستعدة لتصدير كل الغاز في شرق المتوسط من مصر إلى أوروبا بالإمكانيات المتاحة لدى مصر، ومصر جاهزة لذلك

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي