عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بالأرقام والتأثير مع منتخبات بلادهم.. صلاح أم ماني الأقرب لحصد جائزة الأفضل في إفريقيا؟

محمد صلاح وساديو
محمد صلاح وساديو ماني

جاء النجم المصري محمد صلاح المحترف ضمن صفوف نادي ليفربول الإنجليزي، على رأس القائمة النهائية المُرشحة، لجائزة أفضل لاعب في إفريقيا موسم 2022.

تحيا مصر

حفل توزيع جوائز الأفضل في إفريقيا

وأعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف”، عن اللاعبين المرشحين لجائزة أفضل لاعب في إفريقيا للعام الجاري،وجاء النجم محمد صلاح، من بين هؤلاء اللاعبين، فيما يتنافس معه زميله السابق بفريق الريدزواللاعب المنضم حديثاً لصفوف نادي بايرن ميونخ ساديو ماني، والسنغالي الآخر إداورد ميندي حارس مرمى فريق تشيلسي الإنجليزي.

منافسة شرسة بين صلاح وماني على جائزة أفضل

وقدم ثنائي ليفربول صلاح، وماني، هذا الموسم، مستويات مميزة رفقة الفريق الإنجليزي، ولكن من يستطيع حسم جائزة الأفضل في إفريقيا لهذا الموسم، وخلال هذه السطور نرصد لكم ما قدمه ثنائي القارة السمراء مع منتخبات بلادهم وناديهم ليفربول:

_ أرقام محمد صلاح

البداية عند النجم المصري محمد صلاح، والذي قدم موسماً استثنائياً على مستوى الأرقام الفردية، مع فريقه ليفربول، فقد تمكن الفرعون، من حصد جائزة هداف الدوري الإنجليزي، بعدما سجل 23 هدف، إضافة لجائزة أفضل ممرر للكرة بصناعته 13 هدف آخرين، لزملائه في الفريق.

سجل صلاح، مع الريدز، في دوري أبطال أوروبا 8 أهداف وصنع 3 أهداف، أي أنه ساهم في تسجيل وصناعة ما يقرب من 47 هدف مع الريدز خلال الموسم المنتهي.

تأثير صلاح مع منتخب مصر

تمكن صلاح، رفقة المنتخب الوطني المصري، من الوصول إلى نهائي بطولة الأمم الإفريقية التي أقيمت مطلع يناير الماضي، بدولة الكاميرون، وسجل صلاح خلال هذه البطولة هدفين، واحداً في دور المجموعات أمام منتخب غينيا، وهدف آخر أمام منتخب المغرب في دور ربع النهائي، ولكن في الأخير خسر الفراعنة البطولة لصالح عناصر المنتخب السنغالي، بركلات الترجيح 4/3 في المباراة النهائية.

صلاح سجل، هدف منتخب مصر الوحيد أمام المنتخب السنغالي في المباراتين الفاصلتين في التأهل لنهائيات كأس العالم بقطر 2022، وذلك في مباراة الذهاب، ولكن خسر الفراعنة بنفس سيناريو أمم إفريقيا، ولم يتمكن “مو” ورفاقه من التأهل لكأس العالم.

أرقام ماني مع ليفربول

قدم ماني، هو الآخر موسماً مميزاً مع ليفربول، وتحقق له كل ما أراد خلال الموسم المنتهي، فالسنغالي سجل 15 هدف مع فريقه في بطولة الدوري الإنجليزي، ولكنه لم يتمكن من مواصلة المنافسة على لقب الهداف الذي كان قد حققه موسم 2020.

تفوق ماني مع منتخب بلاده خلال موسم 2022، هي النقطة المضيئة له والتي يتفوق فيها عن نجمنا المصري محمد صلاح، فالاعب أسد التيرانجا، قادهم لتحقيق بطولة أمم إفريقية هي الأولى للسنغال على مر التاريخ، بالإضافة لمساهمته في وصول المنتخب إلى نهائيات كأس العالم عقب الفوز بركلات الترجيح على المنتخب المصري في مارس الماضي.

من يفوز بجائزة الأفضل:

رقمياً، يتفوق صلاح على ماني، سواء في بطولة الدوري الإنجليزي أو دوري أبطال أوروبا، لكن كل المؤشرات تنصب في مصلحة السنغالي ساديو ماني، والذي كان لديه الكلمة العُليا في التفوق على صلاح في بطولة أمم إفريقيا، أو في مبارت التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم، لذا متوقع وبشدة أن يكون السنغالي ماني، هو من سيتُوج بجائزة أفضل لاعب في إفريقيا لموسم 2022.

تابع موقع تحيا مصر علي